تقييم للتعليم الألكترونى عن بعد

دراسة حالة

المدرسة العربية للسينما والتليفزيون
www.arabfilmtvschool.edu.eg

 

يقدم هذا الأستبيان خلفية عن الدارسين في المدرسة ويشرح احتياجاتهم ونوع الدراسة التي يهتمون بها.

1- الجنس :

أظهرت النتائج أن أغلبية المشتركين بنسبة  77%  من الذكور , بينما تمثل الإناث نسبة 23%  ,وهذا ربما لأن الذكور أكثر إنجذاباً للعمل في مجال السينما والتليفزيون .

 

2- العمر :

أظهرت النَتائِجَ بأنّ أعمارالدارسين تتراوح بين  17و70 سنةً. حيث تمثل فئات العُمرَ بين 17و30 نسبة 69%  , وبين 30 و40 نسبة 22 % ، ويُمثّلُ كلاهما حوالي 91 % مُشيراًَ بأنّ للشبابِ ُميولُ أعلى لتَعَلّم فنون السينما والتليفزيون.

 

3-  الجنسية :

أغلبيةَ الدارسين مصريون لأنهم يُمثّلون أكبر نسبة مئويةَ 58.6 % ، يليهم العراقيون بالنسبة المئويةِ 6.2 %. ذلك يَعْني بأنّ المصريين والعراقيين هم أكثر زوّارَ الموقعِ مما يُشيرُ بأنهّ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ هناك إعلاناتَ أكثرَ حول موقعِ المدرسةَ وأهميتَه في زيَاْدَة المعرفةِ والتجربةِ في مجال السينما والتلفزيونِ في البلدانِ المختلفةِ في جميع أنحاء العالم.

الجنسية   

بالمائة

مصر 

58.6

العراق   

6.2

المغرب 

 4.7

سوريا   

4.5

فلسطين   

4.5

المملكة العربية السعودية 

3.5

الجزائر

2.9

السودان

2.6

جوردن 

2.2

البحرين 

2.1

اليمن   

1.6

تونس 

 1.5

ليبيا 

1

لبنان 

0.9

الكويت

0.5

إمارات 

0.5

آيسلندا 

0.4

الملاوي 

0.2

عُمان 

0.1

غوزور الكامار

0.1

الأرجنتين 

0.1

السويد 

0.1

المملكة المتحدة 

0.1

الهند 

0.1

بوركينافاسو

0.1

بولندا 

0.1

روسيا 

0.1

مقدونيا

0.1

يغوسلافيا 

0.1

قبرص 

0.1
 
4- مستوي التعليم :

بالنسبة للمستوى التعليمي  للدارسين، وُجِدَ أنّ أغلبيةَ الدارسين حاصلين على درجة جامعية بنسبة 67.2 % ، يَْليهم الحاصلين على  الدراسات العليا بنسبة  12.5 % ، ثم متممى المرحلة ْ الثانويُة والدبلومات , ثمّ الحاصلين على الشهادة الإعدادية بنسبة 1.4 %. وهذا يُشير ُإلى أنّ أغلبيةَ المهتمّينْ بدِراسَة فنونِ السينما متعلّمُين تعليم عالي .

 

5- مجال الدراسة :

أظهرت النَتائِجَ بأن ّنسبة 44 % تقريبا بين الدارسين من ًدرسوا فنونَ السينما والإعلام  في الجامعةِ، 18 % دَرسوا تجارةً، 15.3 % للأدبِ، 8.6 % لعِلْمِ الحاسبات، وحوالي  6 % للقانونِ.

النسبة

مجال العمل

22.30%

الإعلام الجماهيري

21.80%

حقل سينما

18.00%

التجارة

15.30%

الأدب

8.60%

عِلْم الحاسبات

8.10%

الهندسة

5.90%

القانون

100.00%

المجموع الكلي

 
 6- العمل :

 أكثر مِنْ نِصْف الدارسين أى بنسبة 54.5 % يَعْملُ. وفي المرتبة الثانيِة  يَجيءُ الطلابِ حوالي 31 % , بينما الذين لا يعملون يُمثّلونَ حوالى 13 % والبقية رباتَ بيوتِ ومتقاعدونِ وهم لا يَتجاوزون  ُ 2 % .

 
7- نوع الوظيفة :

حوالي 46.3 % من الدارسين الذين يعملون أجابَوا  بالقول بإِنَّهُمْ يَعْملونَ حالياً في مجال السينما والإعلام ، بينما 32.3 % منهم طلابَ، فنانون، أساتذة، أما الذين يَعْملونَ في الهندسة والكومبيتر فنسبتهم 11.6 %، , وأولئك الذين يَعْملونَ في التسويق والشئون الماليةِ يُمثّلانِ حوالى 10 %.

 
8- علاقة الدارسين بمجال السينما :

بسُؤال الدارسين حول علاقتِهم بمجال السينما ، 54 % منهم أجابَ بأنّهم يَحْبّونَ العَمَل في مجال السينما، 36 % يَدْرسُ فنونَ السينما على الموقعِ، بينما أولئك الذين يعملون في مجالِ السينما يمثل   25.6 %.

الحالة

العلاقة بالمجال

المجموع

لا

نعم

100

74.4

25.6

العَمَل في مجالِ السينما

100

88.125

11.875

شاركْ في مهرجاناتِ السينما

100

67.1

32.9

مُشاهدَة السينما

100

46.1

53.9

تمنّ العَمَل في المجالِ

100

78

22

إكتِشاف التقنيةِ الأحدثِ في السينما

100

64.1

35.9

دِراسَة فنونِ السينما على الموقعِ

100

92.5

7.5

دِراسَة فنونِ السينما في المعهدِ

100

90.1

9.9

معرفة الناس

100

96.8

3.2

أخرى

 

 
9- مصادر التِعرف على موقعِ المدرسة :

بسُؤال الدارسين حول كيفية معَرفتهم بالموقع ِ، 49.4 % أجابوا َ بأنّهم تعَرفوا على  المدرسة عن طريق مواقع  البحث على الإنترنت ، مما يُؤكّدَ أهميةَ مواقع  البحث ِ كمصدرتعِرف الناسِ بالمدرسةِ، يليهم المعْرِفة مِنْ الأصدقاءِ 26.6 % ، بينما حوالى 12 % أجابَ بأنّهم عَرفوا حول الموقعِ مِنْ الدكتورة منى الصبان مديرة المدرسةَ.

 
10- الهدف من الدخول الى المدرسة :

بسُؤال الدارسين حول هدفهم من الدخول الى موقع المدرسة أجابَ   66.8 % بأنّهم يدخلون الموقعَ لتَعَلّم فنونِ السينما والتليفزيون، وأجابَ  56.4 % بأنّهم يدخلون الموقعَ لإكتِساب المعلوماتِ ، بينما 24.8 % يدخل الموقعَ للقراءة والترفيهِ , وحاولي 10 % يدخل الموقعَ للدردشة مَع أصدقاء المدرسة.

 

النسبة

 إستخداماتِ الموقعِ

66.8

الاطلاع

56.4

اكتساب معلومات عن السينما والتليفزيون

24.8

الرغبة فى التعارف

10.4

الحصول على وظيفة

9.9

التعلم و احتراف الفنون السينمائية والتليفزيونية

3.2

أخرى

 
11- الإهتمام بالدِراسَة على موقعِ المدرسة :

أظهرت ْ النَتائِجَ بأنّ الأغلبيةَ 92 % من الدارسين تُهتَمُّ بالدِراسَة على الموقع، والبقية غيرمهتمينْ . تتوافقُ هذه النتيجةِ مع النتيجة السابقةِ والتي أظهرت بأنّ أغلبيةَ الدارسين  يستخدمونُ الموقعَ في تَعَلّم فنونِ السينما واكتسا بُ معلوماتً.

 
12-المناهج الدراسية الأكثر دراسةً :

بسُؤال الدارسين بماذا يَهتمّونُ بالدِراسَة على الموقع، كان المنهج الدراسي الأكثر أهميةً لهم هو الإخراج، الذي يُمثّلُ حول 47 %، يليه منهج كتابة السيناريو بنسبة 24.3 %، ثمّ يَجيءُ منهج المونتاج في المكان الثالث بنسبة 11.4 %، بينما جاء منهج الديكوربالمرتبة الأخيرة بنسبة 1.5 %. وجملة بقية المناهجً 16 %.

 
13- وسيلة الإتّصال بالإنترنتَ :

بسُؤال الدارسين حول وسيلة الإتّصالِ بالإنترنتِ التي يَستعملونها ُ، وُجِدَ أن  DSL يمثلِ 29.5 % ADSLو , يمثل 27.3 % ، بينما الأنواع الأخرى مِنْ الإتّصالِ كَانَ عِنْدَها النسبة المئويةُ الأصغرُ 3.5 %.

 
14- إنْجاز أهدافِ المدرسةِ :
الهدف الأول : تدريس مناهج السيناريو , الأخراج , المونتاج , التصوير , الديكور , الصوت , الإنتاج , الرسوم المتحركة دراسة متخصصة للذين لم يتمكنوا من الدراسة بالمعاهد الأكادمية .
الهدف الثانى : سرد كامل لتاريخ السينما والتليفزيون , في الدول العربية الاثنتين والعشرين .
الهدف الثالث : تقديم معلومات وافية عن النقابات والجمعيات السينمائية والتليفزيونية الموجودة في بعض البلاد العربية .
الهدف الرابع :حصر لأستوديوهات السينما والتلفزيون في البلدان العربية . وتتبع تواريخ وشروط الالتحاق بالمهرجانات السينمائية والتليفزيونية العربية فى العالم .
الهدف الخامس:  نشر شروط الالتحاق بمعهدي السينما في مصر ولبنان, ومواعيد امتحانات القبول في كل منهما, بل وأمثلة مختارة من هذه الاختبارات .
الهدف السادس:رفاً للكتب يتألف من جميع الكتب التى كتبت بالعربية أو التي ترجمت إليها , والتي نشرت عن فنون السينما والتليفزيون منذ سنة 1920 وحتى الآن , سواء التي صدرت في مصر أو فى بقية دول العالم العربي .
الهدف السابع :كتابة الوصف التفصيلي لكل لقطة من فيلم من الأفلام التي تعتبر من روائع السينما العربية.....من صورة, إلى حوار, إلى موسيقى ومؤثرات . بدءا من عناوين الفيلم وحتى كلمة النهاية  .
الهدف الثامن : شرح كامل لكل عناصر برامج الكمبيوتر التي تستخدم في جميع مراحل إنتاج الفيلم السينمائي والتليفزيوني من مرحلة ما قبل الإنتاج, إلى مرحلة الإنتاج, وما بعد الإنتاج, وحتى مرحلة العرض والتوزيع.
الهدف التاسع :نشر جميع الأبحاث العلمية السينمائية والتليفزيونية, نشرا علميا متخصصا ومحكما, وبالذات الأبحاث التي يقدمها المدرسين والأساتذة المساعدين للترقي إلى الدرجة الأعلى من كلا المعهدين .
الهدف العاشر :  حصر جميع رسائل الماجستير والدكتوراه التي ناقشت فنون وجماليات وحرفيات السينما والتليفزيون .
الهدف الحادى عشر : صفحة على موقع المدرسة تضم الكثير من المواقع السينمائية والتلفزيونية الموجودة على  شبكة الإنترنت,  تم اختيارها لكل عنصر من العناصر التي يتم  تدريسها  في المدرسة.

قدّمتْ المدرسةُ 11 هدفُ لكي تُنجَزهمَ ، وبسُؤال الدارسين حول آرائهم في إنجازِ هذه الأهدافِ. بناءً على إختياراتهم  (1: 10)، صنّفنَا درجةَ الإنجازَ إلى ثلاثة مستويات [لَيستْ مُنجَزةَ (1: 3)، أنجزَ جزئياً (4 : 7)، أنجزَ بالكامل (8 : 10) ]. مستندة على آرائهم، وكُلّ الأهداف ماعدا هدفِ 2 منجزة  بالكامل (مستندة على نسبةِ رَدِّ الأغلبيةَ). أما هدف 11 (توفير ُ صفحة للمواقع العربية والاجنبية علي شبكة الانترنت والتي لها علاقة بالفن السينمائي والتليفزيوني) كَانَ عِنْدَهُ درجةُ الإنجازِ الأعظمِ 57.2 % الدارسين قالَ بأنّه تحقق بالكامل. يْليه هدفً 8  وهو شرح لجميع برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا المستخدمة في جميع مراحل الانتاج  بنسبة 53.6 % ، بينما هدف 2 نسبة 35.6 %  من الدارسين قالوا بأنّه  ُحقق جزئياً. 

متحقق بالكامل

متحقق جزئياً

لَيسْ متحقق

أهدافِ المدرسةِ

50.5

33.5

16

الهدف الأول

45.1

33.5

21.4

الهدف الثاني

33

35.6

31.4

الهدف الثالث

40.2

32.3

27.5

الهدف الرابع

51

27.8

21.2

الهدف الخامس

49.7

27.7

22.6

الهدف السادس

45

33.7

21.3

الهدف السابع

53.6

30.2

16.2

الهدف الثامن

52.7

29

18.3

الهدف اتاسع

45.8

31.2

23

الهدف العاشر

57.2

27.2

15.6

الهدف الحادي عشر

بتَقييم الرضاءِ العامِّ للمستجيبين بإنجازِ أهدافِ المدرسةَ،  صُنّفَ إلى 5 مِنْ مستويات للرضاءِ مستندة على أجوبتِهم مِنْ (1: 10) لكل هدف. أظهرت النَتائِجَ بأنّ الأغلبيةَ 48.1 % من الدارسين راضية جداً  عن أهداف المدرسة، بينما المستجيبون الذين ليسوا مقتنعون (سيئون & سيئ جداً) يُمثّلونَ حول 4 %.     

   

 
15-  فكرةِ التعليم عن بعدِ :

بسُؤال الدارسين حول رأيهم عن فكرةِ التعليم عن بعدِ عُموماً أظهرت النَتائِجَ بِأَنَّ هذه الفكرةِ يوافق عليها أغلب الدارسين، حيث أن أجوبتِهم أشارَ بأنّ معظمهم 72.5 % يُوافقُ كلياً على الفكرةِ، بينما أولئك الذين يَختلفونَ (يَختلفُ كلياً & يَختلفُ) لا يَتجاوزونَ 5 %.

 
16-  توفرِ المناهج الدراسية باللغة العربيِة :

بسُؤال الدارسين حول رأيهم حول توفرِ المنهج الدراسي باللغة العربيِة  على الموقعِ،أوضحت النَتائِج  بأنّ أغلب الدارسين (83.3 %) تُوافقُ كلياً على الفكرةِ، بينما أولئك الذين تَختلفُ كلياً & يَختلفُ لا تَتجاوزُ 3 %.

 
17- المصروفات :

بسُؤال الدارسين إذا كانوا يُوافقونَ أنّ تَبْقى المدرسةَ بدون مصروفات , أظهرت أجوبتَهم بأنّ حوالى 91 %  من الدارسين تَتمنّى  أَنْ تظل المدرسةَ  بدون مصروفات، بينما تَتمنّى البقيةَ أن تَكُونَ بالمصروفات وذلك لتَحسين نوعيةِ الموقعَ وهذه يُمكنُ أَنْ تَكُونَ بالمصروفات المعتدلةِ، أيضاً لتَفادي الزوّارِ غيرِ الجادّينِ.

 
18-  تَقييم الدارسين :

بسُؤال الدارسين حول رأيهم عن  تقييمِ الطلابِ،إتّفقَ  الأغلبية  والتى تُمثّلُ 92 % على التقييمِ.    وبسُؤالهم حول تقنيةِ التقييمَ أظهرت النَتائِجَ بأنّ معظمهم فضّلتْ التقييمَ بالمشاريعِ العملية 68 % ، بينما التَقييم بالاختبارات التحريرية36.6 % والتكليفات مثّلتَا 36 % . أوضحت أيضاً النَتائِجُ أن 94.4 % مِنْ ِ الدارسين يأملون الإِنْضِمام إلى ورشة عمل  بعد النجاح في الإمتحاناتِ.

 

19- نوعِ الشهادةِ

بسُؤال الدارسين حول أهميةِ الإمتحاناتِ للحُصُول على  شهادة أظهرت النَتائِجَ بأنّ 92.6 % من  الطلابِ أكدواَ أهميةَ الإمتحاناتِ للحصول على شهادة. وبسُؤالهم حول نوعِ الشهادة التي ِ يَتمنّونَ الحُصُول عليها أظهرت النَتائِجَ أن 58 % مِنْ ِ الطلابَ يريدون  الحُصُول على شهادة معترف بها عالمية،و  23% يريدون الحصول على  شهادة احتراف ، 16.5 % يريدون الحصول على شهادة دبلومة، بينما حوالى 16 % يريدون الحصول على شهادة للدراسات العليا.

 

النتائج
 

    هذه الورقةِ البحثيةِ حاولتْ توضيح دورِ التعليم الإلكترونيِ في العالمِ العربيِ. وفقاً لذلك أجري أستبيان عن المدرسةِ العربية للسينما والتليفزيون ،  وكَانَ من المهمَ تَعريف الخصائص الأساسية للمستجيبين للأستبيان كخطوة أولى، قبل وضعهم في عمليةِ التقييمَ :

·        وقد وُجِدَ أن 92 % مِنْ المستجيبين يَهتمُّ بالدِراسَة على الموقع،و  92.6 % من  المستجيبين أكدَ أهميةَ إجراء اختبارات للحصول على شهادة. وقد وُجِدَ أيضاً أن 58 % منهم يتمنون الحُصُول على شهادةَ دوليةَ وحوالي 81.7 % راضي عن إنجازِ أهدافِ المدرسةِ. هذه النسبة العاليةِ تُشيرُ إلى  مستوى عالي مِنْ الرضاءِ و مستوى عالي مِنْ الإهتمامِ  بدِراسَة فنونِ السينما والتليفزيون في المدرسةِ.

·        أولاً؛  يُشيرُ هذا بأنّ المدرسةَ نَجحتْ في هدفِها الرئيسيِ وهو تدريسُ فنونَ السينما والتليفزيون بشكل تفاعلي يجذب أغلب زوّارِ الموقعَ
وثانياً؛ يَعْكسُ بأنّ أغلب المستجيبين عِنْدَهُمْ  رغبة  لتَعَلّم المزيد عن فنونِ السينما والتليفزيون. ولقد تم  اللإشارة إلى هذه النتيجةِ بسُؤال المستجيبين حول إستعمالاتِهم ْلموقعِ المدرسةِ، إذ أن الأغلبية 66.8 % سجّلتْ في الموقعِ لتَعَلّم فنونِ السينما والتليفزيون.

     ولقد تم تحري بَعْض المتغيّراتِ، التي كَانتْ يُعْتَقَد بأنَّها تُؤثّرُ على تقييمِ مستجيبي المدرسةِ وقد تم الحصول على  النَتائِجَ العامّةَ التاليةَ:

·        أغلب المستجيبين 77 % ذكورَ. وهذا قَدْ يُشيرُ إلى الموقفِ العامِّ للذكورِ لتَعَلّم فنونِ السينما أكثر مِنْ الإناث، إذ أن  أغلب الناسِ الذين يَعْملونَ في حقلِ السينما ذكورَ. ووفقاً لذلك،  وُجِدت علاقةَ  بين جنسِ المستجيبِ ومعدل  الدخول على موقع المدرسةِ.

·        وجد أن المستجيبين يقعون في مجموعةِ الأعمار المختلفةِ، لكن الأغلبيةَ؛ حاولي 91 % يتراوح أعمارهم  بين 17-40 سنة . وهذا قَدْ يُوضّحُ بأنّ الشبابِ عِنْدَهمُ ميول أعلى لتَعَلّم فنونِ التليفزيونَ والسينما.

·        الأغلبية؛ 67.2 % مِنْ المستجيبين حاصلون على درجة جامعية وحوالي 12.5 % للدراسات العليا. هذا قَدْ يُشيرُ بأنّ أغلب زوّارِ الموقعَ وأولئك المهتمين َّ بمجالِ السينما َتعلّيمُهم عالي.

·        44 % من المستجيبين درسوا / يدرسوا فنون السينما والإعلام الجماهيري في الجامعةِ.

·        بالنسبةُ للحالة الوظيفية ، 54.4 % مِنْ المستجيبين يعملِ ، و31 % طلابَ، فقط 13 %   لا يَعْملونُ. وفقاً لذلك، هناك علاقةِ هامّةِ لكن ضعيفةِ بين الحالة الوظيفية و معدل الدخول على موقع  المدرسةِ. بين أولئك الذين يعملونِ حالياً ، 46.3 % يَعْملونُ حالياً في مجالِ السينما والإعلام .

·        أغلبية المستجيبين 54 %  يتمنون العَمَل في مجالِ السينما، 36 % منهم  يَدْرسُون  فنونَ السينما في موقعِ المدرسةَ.

·        بسُؤال المستجيبين حول كيفية معَرفتهم عن الموقعِ، 49.4 % أجابَ بأنّهم تعَرفوا على  الموقعِ  بالمُرور بمواقع  البحث على الإنترنت ، مما يُؤكّدَ أهميةَ مواقع  البحث ِ كمصدرتعِرف الناسِ بالمدرسةِ، يَتْلي 40% عْرِفوا مِنْ الأصدقاءِ ومِنْ الدكتورة منى الصبان (مديرة المدرسةَ).

·        92 % من  المستجيبين يَهتمُّ بدِراسَة فنونِ السينما في موقعِ المدرسةَ. بينهم؛ حوالي 47 %  يدرسون الإخراج وهذا قَدْ يُشيرَ إلى أمرينِ. أولاً؛ الإخراج هو المنهج الدراسي الأكثر إثارةً. ثانياً؛ قَدْ يَكُون أغلب ِ المستجيبين يتمنون العمل كمخرجين. ووُجد بأنه ليس هناك علاقةِ هامّةِ بين الجنسِ والمنهج الدراسي المستخدمِ في الغالب.

·        فيما يَتعلّقُ بكيفية الإتّصالِ بالإنترنتَ، أغلب المستجيبين؛ حوالي 60 %  يَستعملونُ ADSL, DSL وكان هناك  علاقةِ ضعيفةِ بين الإتّصالِ بالإنترنتَ ومعدل الدخول على موقعَ المدرسةَ.

·        المدرسة لديَها 11 هدفُ تريد تحققيهمَ. درجة إنْجاز كُلّ هدف صُنّفَ إلى: (لَيسَ مُنجَزَ، أنجزَ جزئياً، أنجزَ بالكامل). ُوجد أنّ كُلّ الأهداف أُنجزتْ بالكامل ماعدا هدفِ 2.

·        بالنسبة للأداءِ العامِّ للمدرسةِ طبقاً للإنجازِ العامِّ للأهدافِ، الأغلبية؛ كَانتْ راضية عن إنجازِ الأهدافِ.

·        بالنسبة لفكرةِ التعليم عن بعدِ، الفكرة  في حد  ذاتها،  لَها إتفاق أغلبيةُ المستجيبين؛ 72.5 % منهم إتّفقَ عليه كلياً. فقط 4.8 % ضد الفكرةِ.

·        بالنسبة لفكرةِ تَزويد المناهج الدراسية باللغةِ العربيةِ، 83.3 % يُوافقُ كلياً، فقط حوالي 2 % يَختلفُ على هذه الفكرةِ. هذا قَدْ يَكُون لأن الموقعَ موجَّهُ بشكل رئيسي إلى العالمِ العربيِ؛ أيضاً أغلبية المستجيبين مصريين.

  •  أغلب المستجيبين 91 %  يتمننون أن تَبْقى المدرسةَ بدون أجرِ. هذا منطقيُ إذ أن لَيس كُلّ المستجيبين يُمْكِنُ أَنْ يَتحمّلوا دفعَ الأجورَ.  فقط 9 % من المستجيبين يُريد أن  تَكُونَ ُ المدرسةَ بالأجر، حتى ترتفع نوعيةَ الموقعِ، وأيضاً لتَفادي الزوّارِ غيرِ الجادّينِ.

  • بالنسبة للتقييمِ ، 92 % إتّفقواَ على تقييمِ الطلابِ، معظمهم 68 % يُفضّلُ التقييمَ بالمشاريعِ العملية. و94.4 % مِنْ ِ المستجيبين يودون  الإِنْضِمام إلى ورشة عمل بعد النجاح في الإمتحاناتِ.

  • وأخيراً أغلب ِ الطلابَ يريدون  الحُصُول على شهادة معترف بها عالميا بعد النجاح في الإمتحاناتِ.

 
قام بهذا الأستبيان قسم الإحصاء بكلية الأقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة .