|
|||
الصديق العزيز .. | |||
تحية طيبة وبعد،،، فى بدايةعامنا الرابع مازلنا على عهدنا لك بأن نواليك بكل ما تم اضافته على موقع المدرسة العربية للسينما والتليفزيون على شبكة الانترنت www.arabfilmtvschool.edu.eg , حرصا منا على أن تعم الفائدة المرجوه من موقعنا . مع تمنياتنا بدوام التواصل , وفى انتظار رسائلكم . |
|||
أولا : | |||
- مادة الإخراج : | |||
*العلاقة بين السينما والتليفزيون - عملية فصل الألوان | |||
|
|||
- مادة التصوير : |
|||
*الأضاءة |
|
||
*العدسات |
|
||
- مادة المونتاج : |
|||
- فن المونتاج : * واقعية الصورة فى مواجهة المونتاج |
|||
- حرفيات المونتاج : | |||
* المؤثرات الرقمية |
|
||
|
|||
- مادة الرسوم المتحركة : |
|||
* الرسم خطوة خطوة |
|
||
* البدء فى الرسم الكرتونى |
|
||
ثانيا : المواد العامة | |||
|
|||
* رف الكتب السورية | -الفن السابع:موسوعة سينمائية جامعة/ محمد شيخ ديب.ـ اللاذقية: المطبعة التجارية، 1950.ـ 154ص؛ صور، 18سم | ||
-25 فيلما أثارت العالم/ محمد الأحمد.ـ دمشق: دار العلم للطباعة والتأليف والنشر، 1984.ـ 144ص؛ سم؟ | |||
*المهرجانات | |||
* لائحة وأستمارة الأشتراك فى مهرجان الأسماعلية لعام 2005 |
مهرجان الإسماعيلية الدولى التاسع للأفلام التسجيلية و القصيرة من 10-17 سبتمبر 2005 وزارة الثقافة – المركز القومى للسينما - محافظة الإسماعيلية9th Ismailia International film Festival for Documentary and Short Film 10-17 September 2005 Ministry of CultureEgyptian Film Center Ismailia Governorate |
||
|
|
||
- قسم السيناريو | |||
* بحث مقدم من الدكتور أشرف توفيق المدرس بقسم السيناريو للترقية الى درجة أستاذ مساعد . |
الفنان السينمائي كعالم نفس يهدف هذا البحث إلى أثبات فرضيه أن الفنان السينمائى على وجه الخصوص ، أنما يمارس بالفطرة ، وبالموهبة الفنية التى يمتلكها ، وبالصنعة التى يتقنها، ما يمارسه عالم النفس فى جمهوره … الأول فى ملايين الناس( الأسوياء ) ، والثانى فى بضعة أفراد من المرضى . |
||
- قسم الأخراج | |||
* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد . |
سيميـولـوجـيا
التسـويـق يرى " هوبر " أن الفيلم الإعلانى ( نصف الدقيقة ) والذى يطلق عليهSpot يحاول أن يفعل أشياء كثيرة فهو يحكى قصة, ويؤسس شخصياتها ويرسم ملامح صراعاتها ثم يصل إلى حل نهائى بالإضافة إلى ذلك وفى نفس الوقت يجب أن لا يغفل التركيز على المنتج أو الخدمة المراد تسويقها والترويج لها على أن لا يكون النجم " الممثل " هو البطل بل المنتج المراد ترويجه "[1]. |
||
* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد .
|
توظيف الطبيعة كرمز في فيلم راشمون فى البدء وقبل تناول فيلم راشمون فى ضوء الطبيعة والرموز أرى أن التناول يفرض علينا منذ البدء تعريفا إجرائيا بالمصطلحات التى نستخدمها من قبيل الرمزية والعلامة والحلم ... الخ . |
||
* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد . |
إشكالية غياب النص في الأغنية المصورة( الفيديو كليب) قد يحوى الفيديو كليب بداخله ثلاثة أو أربعة فنون مجتمعة وكل له لغته ووسائله ودلالاته – الشعر – الموسيقى – الغناء – الرقص المسرحي الحديث وذلك بالإضافة إلى فن الفيديو, وهو الأمر الذى معه أن وجود الرقص داخل الكليب شىء منطقى ومقبول لأن الرقص من الفنون التى تعتمد على الموسيقى بشكل رئيسى ولا غرابة أن يتناغم الرقص مع الموسيقى , وفيما يتصل بالأغنية ’ علينا أن نسلم بأنها حكايةracconto وبما أنها حكائية فهى أما أن تحكى قصة حب أو تضحية – رحيل – هجر – خيانة – فراق – سفر ... إلخ . |
||
- قسم المونتاج | |||
* بحث مقدم من الدكتورة سلوى سعد الدين الأستاذ المساعد بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ . |
نشأة وتطور الفيلم التسجيلى بنوعياته المختلفة تلعب أى وسيلة إعلامية دورا ما فى الرسالة التى توجهها إلى جمهورها المستهدف , وهذا الدور يكبر أو يصغر حسب طبيعة كل وسيلة . ويعتبر الفيلم التسجيلى هو أقرب هذه الوسائل إلى الصدق والموضوعية , وذلك لاعتماده على الصورة الواقعية . فمقدرة السينما على السعى والبحث عن الملاحظة والاختيار المستخلصين من الحياة نفسها أن تتحول إلى نوع جديد وحيوى من الفن , أما أفلام الاستوديوهات فتتجاهل هذا الباب الذى يمكن أن تطل منه السينما على العالم الحقيقى , فهى تصور قصصا تمثيلية أمام مناظر مصطنعة , بينما الفيلم التسجيلى يصور المنظر الحى . |
||
* بحث مقدم من الدكتورة سلوى سعد الدين الأستاذ المساعد بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ . |
التوظيف الدرامي للصوت
البشري في الفيلم الروائي في فنون المسرح والسينما والتليفزيون – نرى تلك الفنون تستخدم إمكانيات عدة فنون أخرى في توصيل رسالتها التعبيرية الفنية للمتذوق – ولكن بلغتها الخاصة . مؤثرة فـي حاستي البصر والسمع في آن واحد وبتكنيك حرفي متقدم في مواكبة مجريات العصر الحديث فيلجأ كاتب السيناريو والحوار عند معالجه النص الأدبي بقصد تحويله للغة السينما المرئية والمسموعة والمحدده بزمن العرض السينمائي الثابت من خلال السيناريو والحوار , إلى إدخال العديد من التعديلات الجوهرية على النص الاصلى – حتى يتواءم مع بعض خصائص اسلوبه الادبى والبلاغي وخاصة ظاهرة البناء للمجهول وأيضا التراكيب المتراصه والجمل المتوازنة والمركبة , والمحسنات البديعية – حتى تنبض المشاهد واللقطات بالحيوية والحركة الواقعية السلسة . |
||
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد. |
دراسة عن الفيلم التسجيلي
كان
موضوع هذا الفيلم دائماً ما يراودنا أنا والمخرج ... حيث ظاهرة تجاور ( سوق
الجمعة ، أسواق الحرامية ، أو سوق التونسى كما يدعونه ) إلى جانب المقابر ...
وهذا السوق له خاصية غريبة تميزه عن باقى الأسواق حيث يباع فيه كل شيء يخطر
أولا يخطر على البال من الآثاث والسيراميك إلى جانب الحيوانات الأليفة/ الأنتيك
إلى الأشياء المسروقة ... الأجهزة الكهربائية ، الروببيكيا ، بعض الأطعمة ،
ومخلفات الفنادق ، الزرع ، التحف النادرة ، الملابس ... الخ . |
||
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد. |
التمثيل بين المسرح والسينما مما لا شك فيه أن السينما لم تصبح فناً له قواعده وأصوله إلا بعد ما أٌكتشف المونتاج،من هنا بدأ المبدعون القائمون على هذا الفن فى إعادة حساباتهم ومراجعة أنفسهم حيث أن ظهور المونتاج قلب المفهوم السينمائى رأساً على عقب، فبعد أن كان فى أبسط صورة نقل تسجيلى لظواهرالواقع المتحركة، بدأ بعد اكتشاف المونتاج مفهوم أعمق وأشمل حيث التفكير فى موضوعات جادة ودخول الدراما والقدرة على السرد والبناء وتحريك الكاميرا وظهور التمثيل السينمائى .. حيث أن السينما قد اجتذبت ممثلين المسرح لها بعدما كانوا يرفضون ذلك من قبل.. |
||
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد. |
بنية المشهد الكوميدي تعتبر الملهاه comedy أي أثر أدبي يكون أسلوبه أقل جدية وموضوعاته أقل سمواً من المأساه ، ولكن بشرط أن ينتهي نهاية سعيدة . ويعتبر الضحك من أهم سمات العمل الكوميدي ... ومعنى المصطلح باليونانى القديم .. " إغنية العيد " إذ أنها كانت تغني في الأعياد الدينية مدحاً في الآلهة وشكراً لهم على عدم ايقاع الضرر بالناس . |
||
* فيلم الحرام إخراج هنري بركات |
|
||
نشكرك على متابعتك معنا مع وعد منا بموافاتك بكل جديد يضاف للموقع. |
|||
مع تحيات مجموعة العمل بالمدرسة العربية للسينما والتلفزيون علي شبكة الانترنت | |||
ومديرة المدرسة الدكتورة منى الصبان www.arabfilmtvschool.edu.eg | |||
ولمزيد من الاستفسارات راسلنا على: info@arabfilmtvschool.edu.eg | |||
محمول : 7437313 /2012 تليفون وفاكس : 5063477/202 |