الصديق العزيز ..

تحية طيبة وبعد،،،

فى بدايةعامنا الرابع مازلنا على عهدنا لك بأن نواليك بكل ما تم اضافته على موقع المدرسة العربية للسينما والتليفزيون على شبكة الانترنت www.arabfilmtvschool.edu.eg , حرصا منا على أن تعم الفائدة المرجوه من موقعنا . مع تمنياتنا  بدوام التواصل , وفى انتظار رسائلكم .

 
أولا :
- مادة الإخراج :  
*العلاقة بين السينما والتليفزيون - عملية فصل الألوان

 أضغط هنا

 


 - مادة التصوير :
      *الأضاءة

 

 أضغط هنا

 
  *العدسات

 أضغط هنا

 

- مادة المونتاج :
  - فن المونتاج :

* واقعية الصورة فى مواجهة المونتاج

 أضغط هنا

 
  - حرفيات المونتاج :  
* المؤثرات الرقمية

 أضغط هنا

 


-
مادة الرسوم المتحركة :
 
  * الرسم خطوة خطوة

 أضغط هنا

 
 * البدء فى الرسم الكرتونى

 أضغط هنا

 
   
ثانيا : المواد العامة  

 
* رف الكتب السورية -الفن السابع:موسوعة سينمائية جامعة/ محمد شيخ ديب.ـ اللاذقية: المطبعة التجارية، 1950.ـ 154ص؛ صور، 18سم

  -25 فيلما أثارت العالم/ محمد الأحمد.ـ دمشق: دار العلم للطباعة والتأليف والنشر، 1984.ـ 144ص؛ سم؟

أضغط هنا

 
   
 
*المهرجانات  
* لائحة وأستمارة الأشتراك فى مهرجان الأسماعلية لعام 2005

مهرجان الإسماعيلية الدولى التاسع للأفلام التسجيلية و القصيرة

من 10-17 سبتمبر 2005

وزارة الثقافة – المركز القومى للسينما - محافظة الإسماعيلية

9th Ismailia International film Festival

for Documentary and Short Film

10-17 September 2005  

 Ministry of CultureEgyptian Film Center

Ismailia Governorate

أضغط هنا

 

 

- قسم السيناريو  
* بحث مقدم من الدكتور أشرف توفيق المدرس بقسم السيناريو للترقية الى درجة أستاذ مساعد .

الفنان السينمائي كعالم نفس

يهدف هذا البحث إلى أثبات فرضيه أن الفنان السينمائى على وجه الخصوص ، أنما يمارس بالفطرة ، وبالموهبة الفنية التى يمتلكها ، وبالصنعة التى يتقنها، ما يمارسه عالم النفس فى جمهوره … الأول فى ملايين الناس( الأسوياء ) ، والثانى فى بضعة أفراد من المرضى .

 أضغط هنا

 
   
- قسم الأخراج  

* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد .

سيميـولـوجـيا التسـويـق
ودور الفيلـم الإعـلانـى

يرى " هوبر " أن الفيلم الإعلانى ( نصف الدقيقة ) والذى يطلق عليهSpot  يحاول أن يفعل أشياء كثيرة فهو يحكى قصة, ويؤسس شخصياتها ويرسم ملامح صراعاتها ثم يصل إلى حل نهائى بالإضافة إلى ذلك وفى نفس الوقت يجب أن لا يغفل التركيز على المنتج أو الخدمة المراد تسويقها والترويج لها على أن لا يكون النجم " الممثل " هو البطل بل المنتج المراد ترويجه "[1].

أضغط هنا

 

* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد .

 

توظيف الطبيعة كرمز في فيلم راشمون
للمخرج : أكيرا كيروساوا

فى البدء وقبل تناول فيلم راشمون فى ضوء الطبيعة والرموز أرى أن التناول يفرض علينا منذ البدء تعريفا إجرائيا بالمصطلحات التى نستخدمها من قبيل الرمزية والعلامة والحلم ... الخ .

أضغط هنا

 

* بحث مقدم من الدكتور محمد خيرى سعود المدرس بقسم الأخراج للترقية الى درجة أستاذ مساعد .

إشكالية غياب النص في الأغنية المصورة( الفيديو كليب)
دراسه تحليليه سيميولوجيه مقارنه

قد يحوى الفيديو كليب بداخله ثلاثة أو أربعة  فنون مجتمعة وكل له لغته ووسائله ودلالاته – الشعر – الموسيقى – الغناء – الرقص المسرحي الحديث وذلك بالإضافة إلى فن الفيديو, وهو الأمر الذى معه أن وجود الرقص داخل الكليب شىء منطقى ومقبول لأن الرقص من الفنون التى تعتمد على الموسيقى بشكل رئيسى ولا غرابة أن يتناغم الرقص مع الموسيقى , وفيما يتصل بالأغنية ’ علينا أن نسلم بأنها حكايةracconto  وبما أنها حكائية فهى أما أن تحكى قصة حب أو تضحية – رحيل – هجر – خيانة – فراق – سفر ... إلخ .

أضغط هنا

 
   
- قسم المونتاج  
* بحث مقدم من الدكتورة سلوى سعد الدين الأستاذ المساعد بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ .  

 

نشأة وتطور الفيلم التسجيلى بنوعياته المختلفة

تلعب أى وسيلة إعلامية دورا ما فى الرسالة التى توجهها إلى جمهورها المستهدف , وهذا الدور يكبر أو يصغر حسب طبيعة كل وسيلة . ويعتبر الفيلم التسجيلى هو أقرب هذه الوسائل إلى الصدق والموضوعية , وذلك لاعتماده على الصورة الواقعية . فمقدرة السينما على السعى والبحث عن الملاحظة والاختيار المستخلصين من الحياة نفسها أن تتحول إلى نوع جديد وحيوى من الفن , أما أفلام الاستوديوهات فتتجاهل هذا الباب الذى يمكن أن تطل منه السينما على العالم الحقيقى , فهى تصور قصصا تمثيلية أمام مناظر مصطنعة , بينما الفيلم التسجيلى يصور المنظر الحى .

 أضغط هنا

 
* بحث مقدم من الدكتورة سلوى سعد الدين الأستاذ المساعد بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ .  

التوظيف الدرامي للصوت البشري في الفيلم الروائي
" The voice over "

 في فنون المسرح والسينما والتليفزيون – نرى تلك الفنون تستخدم إمكانيات عدة فنون أخرى في توصيل رسالتها التعبيرية الفنية للمتذوق – ولكن بلغتها الخاصة . مؤثرة فـي حاستي البصر والسمع في آن واحد وبتكنيك حرفي متقدم في مواكبة مجريات العصر الحديث فيلجأ كاتب السيناريو والحوار عند معالجه النص الأدبي بقصد تحويله للغة السينما المرئية والمسموعة والمحدده بزمن العرض السينمائي الثابت من خلال السيناريو والحوار , إلى إدخال العديد من التعديلات الجوهرية على النص الاصلى – حتى يتواءم مع بعض خصائص اسلوبه الادبى والبلاغي وخاصة ظاهرة البناء للمجهول وأيضا التراكيب المتراصه والجمل المتوازنة والمركبة , والمحسنات البديعية – حتى تنبض المشاهد واللقطات بالحيوية والحركة الواقعية السلسة .

أضغط هنا

 
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد.

دراسة عن الفيلم التسجيلي
تنظير لفيلم " حياة"
إخراج : د.أحمد فهمي
مونتاج : د.غادة جباره

 كان موضوع هذا الفيلم دائماً ما يراودنا أنا والمخرج ... حيث ظاهرة تجاور ( سوق الجمعة ، أسواق الحرامية ، أو سوق التونسى كما يدعونه ) إلى جانب المقابر ... وهذا السوق له خاصية غريبة تميزه عن باقى الأسواق حيث يباع فيه كل شيء يخطر أولا يخطر على البال من الآثاث والسيراميك إلى جانب الحيوانات الأليفة/ الأنتيك إلى الأشياء المسروقة ... الأجهزة الكهربائية ، الروببيكيا ، بعض الأطعمة ، ومخلفات الفنادق ، الزرع ، التحف النادرة ، الملابس ... الخ .
 

أضغط هنا

 
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد.

التمثيل بين المسرح والسينما
دور المونتاج في السيطرة علي إيقاع الممثل السينمائي

مما لا شك فيه أن السينما لم تصبح فناً له قواعده وأصوله إلا بعد ما أٌكتشف المونتاج،من هنا بدأ المبدعون القائمون على هذا الفن فى إعادة حساباتهم ومراجعة أنفسهم حيث أن ظهور المونتاج قلب المفهوم السينمائى رأساً على عقب، فبعد أن كان فى أبسط صورة نقل تسجيلى لظواهرالواقع المتحركة، بدأ بعد اكتشاف المونتاج مفهوم أعمق وأشمل حيث التفكير فى موضوعات جادة ودخول الدراما والقدرة على السرد والبناء وتحريك الكاميرا وظهور التمثيل السينمائى .. حيث أن السينما قد اجتذبت ممثلين المسرح لها بعدما كانوا يرفضون ذلك من قبل..

 أضغط هنا

 
* بحث مقدم من الدكتورة غادة جبارة المدرس بقسم المونتاج للترقية الى درجة أستاذ مساعد.

بنية المشهد الكوميدي

تعتبر الملهاه comedy أي أثر أدبي يكون أسلوبه أقل جدية وموضوعاته أقل سمواً من المأساه ، ولكن بشرط أن ينتهي نهاية سعيدة . ويعتبر الضحك من أهم سمات العمل الكوميدي ... ومعنى المصطلح باليونانى القديم .. " إغنية العيد " إذ أنها كانت تغني في الأعياد الدينية مدحاً في الآلهة وشكراً لهم على عدم ايقاع الضرر بالناس .  

 أضغط هنا

 
   

 
 *  فيلم الحرام إخراج هنري بركات

أضغط هنا

 

نشكرك على متابعتك معنا مع وعد منا بموافاتك بكل جديد يضاف للموقع.
مع تحيات مجموعة العمل بالمدرسة العربية للسينما والتلفزيون علي شبكة الانترنت
ومديرة المدرسة الدكتورة منى الصبان    www.arabfilmtvschool.edu.eg
ولمزيد من الاستفسارات راسلنا على:    info@arabfilmtvschool.edu.eg       

محمول :    7437313 /2012      تليفون وفاكس :  5063477/202