فيلم المومياء للمخرج شادى عبد السلام
|
|
|
|
|
|
|
Size = 445 KB |
|
Size = 444 KB
لفتح هذا الملف يلزم تنزيل برنامج
Acrobat Reader
|
وقع اختيارالناقدة الإنجليزية المخضرمة " ديليز باول " على فيلم " المومياء " لتضمه الى قائمة الأفلام الإثنى عشر التى اعتبرتها أحسن أفلام عام 1972. وبذلك وقف مخرج مصرى لأول مرة اسمه شادى عبد السلام, جنبا إلى جنب مع عمالقة الفن السابع ممن وقع اختيار الناقدة على أفلامهم أمثال جوزيف لوزى "أغتيال تروتسكى " , وستانلى كوبريك "البرتقالة الآلية ", وجون هوستون "المدينة البدينة", وكلود شابرول "فيلم الجزار ", وفرنسوا تريفو "آن وموزبيل ", وايريك رومير "الحب بعد الظهيرة ", وكارولى ماك "حب ", وسيدنى بولاك "بريميا جونسون ", وبوب فوس " كاباريه ". وقد كتب عنه الناقد الفرنسى " كلود ميشيل كلونى " فى دوسيه السينما : كان من الممكن وإلى حد بعيد اعتبار المومياء فيلما ً غير مصري, لولا أن مصر تقيم بين حناياه بماضيها, بديكورها, بواقعها, بتمزقتها, تعبر داخله عن تفردها.... وشادى يسافر بنا فى فيلمه الى ماضى ينسحب آلاف السنين ( العصر الفرعونى ) .... ويوجه بصرنا الى تلك الهوة السحيقة بين مصر المدينة ومصر القرية .. وينتقل بنا عبر زمن يبدو ساكنا لايتحرك, زمن يجرفنا بشاعريته .. يسحرنا ليشهدنا على مولد عصر جديد.فإخراج فيلم المومياء يختلف عن أسلوب الأخراج السائد فى السينما العربية , فقد ارتقى " شادى " بفيلمه الى مستوى يقرب من العبادة. فالمومياء بجمال تشكيله, وعطر شعره فيلم له مقام خاص سواء فى السينما العربية أو بين المدارس الغربية, أنه يعبر دون ريب عن بعض جوانب الروح المصرية ودخائلها بأسلوب يتسم بالابتكار الأخاذ. |
لمشاهدة فيلم المومياء
|
|
محتوي صفحات الموقع ملكية فكرية ومن يقوم بالإقتباس
والنشر بدون ذكر المصدر سوف يتعرض للمسأله القانونية
Copyright © 2001-2011 arabfilmtvschool.edu.eg,
All Rights Reserved
Dr. Mona El Sabban
|
|
|