welcome to the school of cinema on line

وصف الصوت

وصف الصورة

م 

الموسيقى

المؤثرات

الحوار

 

 

دخول موسيقى 1

 fade in

منظر بعيد جداًVery Long Shot وقت الغروب

لوادي مظلم ونخل في خلفية الكادر

1

 

  بداية التيترات

Superimpose على نفس المنظر

نهاية موسيقى 1

 fade in

أفلام بركات

تقدم

 dissolve

2

صوت الكروان

دعاء الكروان

 dissolve

3

دخول موسيقى 2

فاتن حمامة

 dissolve

4

أحمد مظهر

 dissolve

5

 

زهرة العلا

أمينة رزق

عبد العليم خطاب

ميمي شكيب

 dissolve

6

رجاء الجداوي

......ناهد

حسين عسر

ادمون تويما

لطفي الحكيم

كوثر رمزي

 dissolve

7

زكي عبد المجيد

حسين إسماعيل

أحمد زكي

عبد الحميد بدوي

كمال إمام

سلوى عز الدين

فتحية علي

 dissolve

8

......القصة

للدكتور طه حسين

 dissolve

9

سيناريو

بركات - يوسف جوهر

 dissolve

10

حوار

يوسف جوهر

 dissolve

11

مهندس المناظر : ماهر عبد النور

 

المصور : مسعود عيسى

 dissolve

12

مونتير بوزيتيف : محمد عباس

مركب الفيلم : فكري رستم

مونتاج نيجاتيف : مارسيل صالح

المساعدة : سلوى

 dissolve

13

14

15

16

17

الموسيقى التصويرية

اندريه رايدر

 dissolve

18

تسجيل الموسيقى والدوبلاج والميكساج

باستوديو نحاس

المهندس كريكور

 dissolve

19

مدير الإنتاج

عبد الله بركات

 dissolve

20

التوزيع للجمهورية العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم

شركة دولار فيلم

إسماعيل الكردي وأولاده

85 شارع رمسيس - القاهرة

 dissolve

21

مدير التصوير

وحيد فريد

 dissolve

22
نهاية موسيقى 2

إخراج

بــركــــات

 fade out للكلمة

 fade out للمنظر نفسه

23

مشهد 1

ليل / داخلي

بيت البشمهندس

 

 

 

 

دخول موسيقى 3

صوت دقات الساعة

مرتين "الساعة 2 صباحاً"

 

 

صوت كارتـّة قادمة نحو البيت

 

 

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : لازم أستنظر، دا أول يوم لية في داره، إن كان ليه معاه ومع الليل حكاوي ابتدت من سنين.. ابتدت لكن تنتهي امتى.. وايه هتكون النهاية؟

يا رب جوتك لجل ما أسوي اللي في خاطري وأنول اللي ناوية عليه

 fade in

Medium Shot لساعة الحائط من زاوية منخفضة low angle، ثم حركة كاميرا pan right مع tilt down مستعرضة لديكور بيت البشمهندس حتى نرى آمنة في Long Shot جالسة في ركن الصالة صامتة تفكر في شيء ما، وتبدأ الكاميرا بالإقتراب منها حتى نراها فيMedium Shot

 

ثم تسمع الصوت القادم، فتنظر جانباً "شمال الكادر" 

 cut

24

تكمل آمنة حركتها (overlap مع اللقطة السابقة) في حجم جديد Long Shot ، وتنظر إلى الكاميرا الموضوعة خارج البيت خلف النافذة، وتمشي تجاهها حتى يتحول الحجم إلى Medium Close-up وتنظر خلال النافذة

 cut

25
 

 

نهاية موسيقى 3

الحارس بسيوني: ليلتك سعيدة يا باش مهندس

البشمهندس: سعيدة مبارك يا بسيوني

Long Shot لحديقة البيت

الحارس يجري تجاه البوابة يفتح الباب للباش مهندس

 cut

26

آمنة في نفس الحجم السابق Medium Close-up، بعد رؤية البشمهندس.. ثم تذهب إلى حجرتها وتتتبعها الكاميرا بحركة أفقية pan left

 cut

27

فيMedium Shot تستكمل حركة قفل الباب ولكن من داخل حجرتها  ويبدو عليها التوتر..

 cut

28
دخول موسيقى 4

لقطة ذاتية من وجهة نظر البشمهندس subjective shot؛ حيث نرى الباب يفتح من أمام الكاميرا ثم تبدأ الكاميرا بالحركة تجاه الصالة حتى تصل إلى نجفة الجاز، فتدخل يد البشمهندس من يمين الكادر فيشدها إلى أسفل

 cut

29

Medium Shot لآمنة متوترة داخل حجرتها بجانب الباب

 cut

30

Close-up على النجفة ثم حركة كاميرا pan left وصولاً إلى الباب المغلق لحجرة آمنة

 dissolve

31
 

 

آمنة: نعم يا سيدي

البشمهندس: ايه اللي مسهرك لدلوقتي؟

آمنة: خفت تعوز حاجة

البشمهندس: شاطرة.. اللي أبليكي كانوا بيناموا بدري، وكنت بضطر أصحيهم

آمنة: منا خدمت قبل كده وعارفة الأصول.. تطلب حاجة يا سيدي

البشمهندس: آآه، ولعيلي اللمبة

آمنة: حاضر

dissolve مع لقطة متوسطة لسرير آمنة ثم حركة كاميرا pan right وصولاً للقطة متوسطة لآمنة.. ثم تبدأ بالتحدث مع البشمهندس

 

 

 

 

 

 

 

 

 cut

32
 

نهاية موسيقى 4

البشمهندس: بتترعشي ليه؟ بردانة؟

آمنة: لا أبداً

البشمهندس: خايفة؟

آمنة: أجيبلك العشا يا سيدي؟

البشمهندس: لا أنا أتعشيت في النادي.. خدي الجاكتة وديهالي الأودة

Long Shot لها في نفس وضعها السابق، ثم تتحرك لتولع اللمبة وتتتبعها الكاميرا بحركة pan right حتى تتوقف؛ فتكون النجفة يمين الكادر وآمنة شمال الكادر..

تولع عود الكبريت فتدخل يد البشمهندس من يمين الكادر، فيمسك يدها ويطفي العود

 

 

 

تأخذ آمنة الجاكتة وتخرج من يمين الكادر

 cut

33
صوت بندول الساعة  

 

 

آمنة: لأ يا سيدي لأ.. ربنا يسترك يا سيدي اعمل معروف.. لأ يا سيدي لأ لأ ربنا يسترك

تتحرك آمنة تجاه الحجرة من وجهة نظر البشمهندس subjective shot، ثم تبدأ الكاميرا هي الأخري بالتوجه نحو الحجرة "chariot in" وتتوقف عند مدخل الحجرة.. ثم يدخل البشمهندس بظهره من شمال الكادر ويرد الباب لكن آمنة تظل تقاوم حتى فلتت منه وتخرج من حجرته باكية مع حركة كاميرا chariot out

 cut

34

 

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : لو تعرف سبب جايتي عندك كنت جلت يا ريتها ما عتبت هالدار

الكاميرا موضوعة داخل حجرتها والباب مفتوح، فنراها وهي تجري من خلفية الكادر background إلى مقدمة الكادر foreground حتى تدخل وتغلق الباب.. ثم تتحرك الكاميرا نحوها منMedium Shot إلى Close-up على وجهها

 fade out

35

مشهد 2

نهار / خارجي

العزبة

صوت الكروان  fade in

Very Long Shot  لطائر في السماء تتتبعه الكاميرا بحركة أفقية pan left ونرى نخيل وأشجار في الأفق

 cut

36

مشهد 3

نهار / داخلي

حجرة آمنة

دخول موسيقى 5

 

 

 

 

 

نهاية موسيقى 5

 

صوت الكروان

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : جيت.. أني كنت مستنياك.. العمر بطوله وإنت في الجلب، وصوتك غالي في الودان.. صغيرة لجياك سعدي وفرحي.. كبيرة لجياك ونيس وسامع شكواي.. كنت وحديك معاي في الليلة المشئومة.. فاكر.. أنا وإنت استغاثنا، لكن صوتنا ضاع في الفضا الكبير.. دعاك ما وصل لأي إنسان، وصرختي ما هزت جلب مخلوج..

روح وإنت مرتاح.. بناتنا عهد وأنا فكراه.. هنادي في الجلب وإن غابت عن العين.. فاكر..

 تتحرك الكاميرا حركة أفقية pan right حتى نرى آمنة من بعيد تنظر إلى الكاميرا الموجودة خارج الحجرة من خلال الشيش المفتوح..

ثم تباشر الكاميرا بالإقتراب منها حتى تدخل من خلال الشيش؛ فنرى آمنة منطوية ساندة رأسها على عمود السرير..

ثم تبدأ الكاميرا بالرجوع للخلف كما كانت أول اللقطة، ومعها تبدأ آمنة بالقيام من على السرير والتوجه للنافذة وتنظر للسماء في حزن وألم.. ثم تنظر بعد ذلك لأسفل وتقترب منها الكاميرا لتأخذ Close-up على وجهها

 fade out

37

مشهد 4

نهار / خارجي

منطقة بدوية "بلدة آمنة الأصلية"

(FLASHBACK)

صوت المزمار

صوت آمنة (تكمل حوار اللقطة السابقة Voice Over) :  حياتنا كانت زين.. والدنيا كليها كانت في البلد الصغير اللي عيشنا فيه.. حدوده صحرا ورمل، ورزع وخضرة.. الجلب كان خالي والبال مرتاح  fade in

حركة كاميرا pan left مع tilt down مستعرضة البلدة من بعيدVery Long Shot بزاوية مرتفعة high angle..

فنرى بيوت على الرمل محاطة بأشجار ونهر صغير يفصل بينهما..

 dissolve

38

استمرار المزمار

صوت الطيور والماشية

هنادي: ما تمدي يامنة

آمنة: الدنيا ما طارت

هنادي: صرنا نضحى وإنت ماشية تماخطري

آمنة: أماخطر، لو كنت زايكي مالية الزلعة لحد نصها كنت رمحت رمح.. أني عارفة إنتي مشعوفة ليه

هنادي: هيكون إيه يعني؟ دايخة حابه ومشربتش شاي

آمنة: والنبي إيه.. اللي مدوخكي الشاي ولاّ المزمار

Long Shot لآمنة وأختها هنادي يصعدن التل بقلل الماء ويتوجهن للدار، وتتابعهم الكاميرا بحركة مركبة pan right مع tilt up..

 

 

 

 

تخرج هنادي من يمين الكادر، ثم تليها آمنة

 cut

39

توقف صوت المزمار

استمرار صوت الطيور والماشية

 

 

 

 

 

 

الشاب البدوي: صباح الخير يا صبايا

هنادي: يسعد صباحك

الشاب البدوي: عطشان يا صبايا

آمنة: إشرب من البحر يخويا

 

آمنة (من خارج الكادر): هنادي

الشاب الذي كان يعزف المزمار جالس على صخرة في شمال الكادرMedium Shot، ونرى آمنة وهنادي قادمين من عمق الكادر، حتى يصلن إلى نفس الحجم.. فيوقف عزفه..

 

 

 

 

تكمل آمنة سيرها وتخرج من شمال الكادر، بينما تتوقف هنادي بجانب الشاب للحظة ثم تسرع لتلحق بأختها 

 cut

40

رجوع صوت المزمار

استمرار صوت الطيور والماشية

آمنة: مالكي رجليكي تجلوا وماشية تماخطري؟

هنادي: إستحي يامنة

آمنة: طمنيني، جالكِ إن عنيه منك؟

هنادي: هو ما جال بالمفتوح، لكن جلبي حاسس إنه رايدني

آمنة: والله جلبك هدا مغلبك يا هنادي.. كل جمعة والتانية يحدفه الهوى ناحية

هنادي: يعني هو أنا اللي بشغِلهم يامنة، هم اللي بيشغْلوني

تدخل هنادي من يمين الكادر لنرى الأختين بحجم Medium Long Shot أوAmerican Shot من زاوية منخفضة low angle..

ونرى في الخلفية background جمال وماشية..

ثم يمشين لشمال الكادر، فتتابعهم الكاميرا بحركة أفقية pan left، ثم يتوقفن في منتصف الكادر بحجمMedium Shot.. 

ثم يمشين إلى شمال الكادر مرة أخرى و pan آخر، ثم التوقف..

ولآخر مرة حيث نراهن من الخلف rear back متجهين للأمام

 dissolve

41

مشهد 5

نهار / خارجي

جانب باب دار آمنة وهنادي

هنادي: بت يامنة أوعي تزلفي بكلمة جدام أماي

آمنة: إنتي فكراني صغيرة.. دنا أوعى منك

تتوجه الفتاتان للأمام باتجاه الكاميرا حيث البيت..

ثم تتوقفن.. بعدها تتجهن إلى اليمين باتجاه باب البيت، وتتابعهن الكاميرا بحركة أفقية pan left 

 cut

42

صوت الخال (Voice Over على الصورة) : ويمين الله إذا جوزك ما رجع عن سيره البطال لأضربه بالرصاص

تكملن المشي نحو الباب عن طريقMedium Shot، ثم تتوقفن عند سماع صوت خالهن داخل الدار..

فتنظر آمنة لهنادي..

 cut

43

مشهد 6

نهار / داخلي

داخل الدار

الأم: هدّي نفسك يا خوي، ونا إيش بيدي، أنا ياما جلتلك

الخال: هو فاكر إن الناس اللي بيعتدي على عرضهم كلاب.. أهم متحلفينله

الأم جالسة على الأرض وأمامها الطبلية، تنظر لأخيها الواقف بجانبها، وتحاول تهدئته.. 

مستوى إرتفاع الكاميرا مساوي لمستوى الأرض، فننظر لهما من زاوية منخفضة low angle بحجم Long Shot صريح

 cut

44

آمنة: صباح الخير يا خال

هنادي: صباح الخير يا خال

الخال: صباح الخير

الأم: آمنة

أمنة: إيوة يمّاي

الأم: إطلعي هاتي عودين حطب لجل ما تسوي الشاي لخالكي

آمنة: حاضر

الخال: إذا جوزك رجع أعطيه خبر.. أنا ليه كلام معاه

الأم: ما تنتظر الشاي؟

الخال: ما أريد شيء

هنادي: لا تزعلي يمّاي

الأم: خايفة كتير على أبوكي يا هنادي.. سيره هدا ما هينتهي على خير

آمنة (خارج الكادر): أمّاي.. هنادي

الأم: إيش يا آمنة؟

تدخل آمنة وهنادي من الباب، فتأخذهم الكاميرا profile ثم تتحرك معهم حركة أفقية pan right.. فتلقين السلام على الخال، وتضعن الزلع في آخر الدار "في عمق الكادر"

 

 

 

 

ثم تصعد آمنة السلالم لجلب الحطب، فيهم الخال بالوقوف وينصرف.. فتقف الأم مهمومة خائفة على زوجها، وتحاول هنادي طمئنتها..

 

 

 

 

 

تناديهن آمنة من فوق، فتسرع الإثنتين بالصعود وتتابعهن الكاميرا بحركة رأسية tilt up

 cut

45

مشهد 7

نهار / خارجي

بلكونة الدار

الأم: مالكي يا بنتي

آمنة: ما هادي فرس أبوي؟

الأم: باينها هي.. هي يا هنادي؟

هنادي: إيوة هي


آمنة: وهدا اللي مرمي فوج..

هنادي: يكونش أبوي..

الأم: ليكون جراله شيّ..


هنادي: أبوي يمّاي..

آمنة: أبوي جراله حاجة

Long Shot للثلاثة من زاوية منخفضة low angle تصورهن الكاميرا واقفين في البلكونة تنظرن لأسفل، لا تصدقن ما يشاهدونه..

 

 

 

 

 


Medium Shot للثلاثة من زاوية منخفضة low angle

 

تخرجن من الكادر، ثم تنزلن سلالم الدار بسرعة..

 cut

46

مشهد 8

نهار / خارجي

الساحة أمام الدار

دخول موسيقى 6 Long Shot لحشد كبير من الناس أمام الدار من زاوية مرتفعة high angle تعتبر وجهة نظر كلاً من آمنة وهنادي والأم..

Medium Shot من الزاوية العكسية contre angle مع حركة كاميرا pan left تتبع فرس - مستلقي عليه شخص - يتحرك من يمين الكادر حتى يخرج من شمال الكادر، فنرى بلكونة الدار في الخلفية

 cut

47

مشهد 9

نهار / خارجي

بجانب باب الدار

 

لخال (بعنف): وين رايحة؟

الأم: خضر اتجتل..

Long Shot للأم تخرج بسرعة من باب الدار وتتبعها الكاميرا بحركة مركبة pan left مع tilt down، فيوقفها أخوها بعنف..

 cut

48

 

لأم (تبكي): طخوا بالنار يا جابر

لخال: ارجعي الدار

أم: لا ممكن أرجع

خال: صوتك ما يطلع

لأم: راجلي.. راجلي..

خال: راجلك ما ينبكي عليه

الخال والأم في مقدمة الكادر فيMedium Shot والبنتان تبكيان في الخلفية Long Shot، ثم تبدأ الناس بالإلتمام حولهم

 

 

 

 

 cut

49

نهاية موسيقى 6 لأم (تبكي بحرقة): راجلي.. راجلي..

Long Shot لهما مرة أخرى، فيدفعها على الأرض، ثم تحاول بنتيها تهدئتها

 dissolve

50

مشهد 10

نهار / خارجي

منطقة ما جانب الدار

عم جابر: كلام إيه ده يا جابر؟

الخال "جابر": الكلام الجد يبا العم

أحد الرجال: وني معاك

عم جابر: والولايا.. إزاي نطرد الولايا؟

الخال "جابر": معادش ليهم جهاد إهنه

Medium Long Shot أوAmerican Shot للخال يحيطه مجموعة من كبار رجال البلدة يتناقشون معاً

 

 

 

 cut

51

عم جابر الثاني: من إمتى بيهون العرض والدم يا ولد أخوي؟

جابر: لا هونّا عرض، ولا هملنا دم

Medium Shot لجابر وعميه

 

 cut

52

جابر: خضر متجوزش عليه إلا الرحمة

عم جابر: وخضر جابل رب كريم يا جابر

جابر: وخلف وراه العار يبا العم

أحد الرجال: ومرته وبناته معادش ليهم جعاد في البلد

نفس الحجم مع تغيير مكان الكاميرا تغييراً بسيطاً للشمال

 

 

 

 cut

53

جابر: إهنه ما في غير الشماتة وكلام الأعده.. كل اللي يجابلني يجول كيف أختك والبنات.. جصدهم مرة الزاني وبنات الزاني نفس الحجم مع تغيير مكان الكاميرا تغييراً بسيطاً لليمين

 cut

54

عم جابر: نطرد لحمنا يا جابر

جابر: ما جلنا نطرد لحمنا.. يخرجوا في ستر وسلام

عم جابر: مطرودين!

جابر: مطرودين كيف

نفس الحجم مع تغيير مكان الكاميرا تغييراً بسيطاً للشمال

 

 

 cut

55

جابر: برضانا ورضاهم.. أجلها لما يبعدوا ينسوا، والناس تنساهم إهنه.. وننسى سيرة خضر كمان..

وأنا وإنت والتالت والعاشر والكل يرتاح.. جلتوا إيه؟

عم جابر: الشورة لك يا جابر

جابر (بثقة): أنا هرحّلهم

رجوع للوضع الأول Medium Long Shot أوAmerican Shot للمجموعة

 

 

 

 dissolve

56

مشهد 11

ليل / داخلي

داخل الدار

دخول موسيقى 7

الأم: ونهون عليك يا جابر

جابر: هنتم على راجلك.. خلّي الناس ينسوكم واحنا ننسى العار..

لأم: خاف الله يا جابر.. إنت جلبك صار علينا حجر

جابر: جوزك ما خاف الله..

خدي ها دول..

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : دي الرحمة اللي جدروا عليها.. جرشين لذاد الطريج، وما خافوا علينا من شر الطريج..

Long Shot لآمنة وهنادي في background الكادر، ثم تبدأ الكاميرا بعمل حركة بانورامية pan right حتى نصل للأم بجانب الخال في حجمMedium Shot

 

 

يخرج من جيبه كيس نقود ويمده لها..

فتتحرك الكاميرا للأمام باتجاه الكيس Close-up ثم تكمل للأمام نحو الخلفية لنصل لآمنة بحجم Medium Close-up

 dissolve

57

مشهد 12

نهار / خارجي

الصحراء

  صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : الجنة اللي عشنا فيها صغار، صردونا منها طرد.. الأمان ودعناه.. ورانا ماضي حزين، وجدمنا يوم ما نعرفله شكل Long Shot للأم وآمنة وهنادي يمشون في الصحراء حاملين أغراضهم..

تتابعهم الكاميرا بحركة أفقية pan left

 dissolve

58

 

مشهد 13

ليل / خارجي

الصحراء

 
نهاية موسيقى 7 صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : مرت الأيام واحنا بنتنجل من بلد لبلد.. يا ويلي من اليوم اللي فات، ويا خوفي من اليوم اللي جاي Very Long Shot  للثلاثة من زاوية منخفضة low angle وتتابعهم الكاميرا بحركة أفقية pan left

 dissolve

59

     

مشهد 14

نهار / خارجي

على خط السكة الحديد

 
  صوت صفارة القطار

صوت القطار

 

صريخ آمنة وهنادي

هنادي: الغول يمّا

آمنة: الغول يمّا الغول

لأم: ايش.. لا تخافوا لا تخافوا.. هذا جطر سكة حديد

آمنة: هو هذا الجطر

لأم: إهه

آمنة: ولما ده بيجدح نار وشرار

لأم: هو طبعه جدٍه.. طول عمره جدٍه

هنادي: ورايح وين؟

لأم: داخل المدينة

آمنة: يعمل إيش؟

لأم: ينزل راحلين وياخد راحلين

آمنة: أمّال راحت فين الركايب يمّاي؟

لأم: محنا تركنا الجمال والحمير وداخلين على المدينة.. يوو ياما هتشوفوا في المدينة..هه يلّا

 

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : هذا كان أول شي شفناه من البندر.. ضجيج ودخان ورعب..

Long Shot لقطار قادم تتحرك معه الكاميرا حركة أفقية pan left ثم تنزل tilt down على آمنة وهنادي تصرخن وتجرين على أمهما..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحملن أغراضهن مرة أخرى وتنصرفن للأمام ظهرهن للكاميرا

 dissolve

60

     

مشهد 15

نهار / داخلي

المسكن الجديد

 
    الشيخ: مجعد زين وبارح.. بابه مجسم، وشبّاك فيه جزاز

لأم: إمليح

الشيخ: ربنا يجعله عليكم جدم السعد

لأم: كام؟

الشيخ: أجرته وصلت، ملناش إلا راحتك وراحة الصبايا

لأم: إعمل معروف يا شيخ نوّر عليّ

الشيخ: كل شهر أول ما الهلال يعلم في السما تدفعي عشر جروش

لأم: آه

آمنة: أبّاي

لأم: غالي علينا يا شيخ

الشيخ: مم.. بجا بشباك جزاز ومستكترة عشر جروش

لأم: والله اليد جصيرة يا خوي، وربنا هو العالم

الشيخ: ما تعولي هم.. ما دام الفجير معاك، مش هجبض منك إلا لما أخدم بناتك في أحسن بيوت في البلد

لأم: تعيش

Long Shot للأم وآمنة وهنادي مع الشيخ (صاحب المسكن الجديد) يعرضه لهن..

 

يتحركون في الدار وتتحرك معهم الكاميرا حركة بانورامية pan left

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 cut

61

     

مشهد 16

نهار / خارجي

محطة القطار

 
   

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : وولّفنا على الغربة، والبندر ما عاد يخوفنا.. حتى الغول إتعودنا عليه

Long Shot لآمنة وهنادي ينظرون بشغف إلى عجل القطار

 cut

62

  صوت صفارة القطار

صوت القطار

  Close-up على عجل القطار وهو يتحرك..

 cut

63

      Long Shot لهما مرة أخرى يجرون خوفاً من القطار

 fade out

64

     

مشهد 17

نهار / داخلي

المسكن الجديد

 
دخول موسيقى 8     

 fade in

Close-up  على الشباك الزجاجي، ثم تتحرك الكاميرا حركة مركبة pan right مع tilt down حتى تنزلMedium Shot على آمنة وهنادي نائمتان..

 cut

65

  الشيخ يصفق بيديه الشيخ: يا أم هنادي.. يا ست زُهرة.. Medium Shot للأم قادمة بصنية الشاي، ثم تجلس على الأرض؛ فتتحرك معها الكاميرا حركة رأسية tilt down.. ونرى آمنة وهنادي في خلفية الكادر نائمتين على سرير من الخوص

 cut

66

     

لأم "زُهرة": شيخ شعبان.. صباح الخير

تنهض الأم من على الأرض مع حركة كاميرا tilt up، ثم تتحرك لتحضر ايشارب تغطي به رأسها وتذهب تجاه الشباك pan left

 cut

67

نهاية موسيقى 8    الشيخ: خير وبس.. دنتم زعجلكوا نبي وربنا استجاب Medium Shot للشيخ شعبان يتحرك للأمام تجاه الشباك مع حركة كاميرا pan right تجعله في وضع amorce أوover shoulder مع زهرة..

فنرى الشيخ شعبان من ظهره rear في شمال الكادر، وزهرة face يمين الكادر واقفة على الشباك

 cut

68

    الشيخ: بناتك هيشتغلم.. واحدة عند المهندس، والتانية عند البيه المأمور تكملة الـ amorce من الزاوية المعاكسة بنفس الحجمMedium Shot

 cut

69

    زُهرة: مم.. خلق زين؟

الشيخ: إلا زين.. بقولك البيه المأمور.. أكبر راس في البلد..

وباش مهندس الريّ المتصرف في مَيّة مديريتنا.. بكلمة منه يغرق البر بحاله

زُهرة: أهه

تكملة الـ amorce من الزاوية المعاكسة.. ونرى آمنة وهنادي في خلفية الكادر

 

 

 

 dissolve

70

     

مشهد 18

نهار / خارجي

بجانب المسكن الجديد

 
دخول موسيقى 9    صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : هادي أول مرة نفارج فيها أمنا.. كنا بنضحك والجلب مليان عويل Long Shot للشيخ وراءه آمنة وهنادي يتحركون باتجاه الكاميرا.. وزهرة في خلفية الكادر واقفة تنظر إليهم في بؤس..

 cut

71

      Medium Shot لهم من ظهرهم rear وهم يتقدمون للأمام، ثم تنظر آمنة وهنادي للخلف "للكاميرا"

 cut

72

      Medium Shot لزهرة تنظر للكاميرا بإبتسامة بها ألم..

 cut

73

      Very Long Shot  لهم rear يتابعون التقدمون للأمام

 cut

74

      Long Shot لزهرة تنظر للكاميرا..

 cut

75

 
     

مشهد 19

نهار / خارجي

طريق زراعي

 
    الشيخ: شوفوا بجا يا بنات.. أنا عيزكم تبيضوا وشّي.. أسرار البيوت متطلعش.. جشّاية متروحش.. والواحدة لازم تكون قنوعة، عفوفة النفس.. تاكل نص بطن.. مفهوم.. الشيخ وآمنة وهنادي يتقدمون للأمام وتتابعهم الكاميرا على chariot في حجم ثابت Medium Long Shot أوAmerican Shot

 dissolve

76

     

مشهد 20

نهار / خارجي

أمام فيلا المأمور 

 
      لقطة إفتتاحية Very Long Shot لبيت المأمور

 cut

77

    الشيخ: أنا قات أبل ما أروح للمهندس، أفوت عليكي علشان تختاري اللي يعجبك Medium Long Shot للشيخ مع زوجة المأمور في حديقة الفيلا

 cut

78

نهاية موسيقى 9      Long Shot لآمنة وهنادي ينظرون للكاميرا أمام باب الفيلا

 cut

79

 
    زوجة المأمور: أنا هاخد الصغيرة.. باين عليها هادية ومن دور خديجة بنتي

الشيخ: نظر سعادتك في محله يا ست هانم..

بت يا آمنة..

مرة أخرى Medium Long Shot للشيخ مع زوجة المأمور

 

 

 cut

80

    الشيخ: جدّمي

جدّمي بوسي إيد ستّك

Medium Shot لآمنة وهنادي.. ثم تتحرك آمنة بخشوع تجاه الشيخ وتتبعها الكاميرا بحركة بانورامية pan right.. فيتحول الحجم في  آخر اللقطة إلى Long Shot للثلاثة

 cut

81

    زوجة المأمور: إسمك آمنة

آمنة: خدامتك يا ست الهانم

الشيخ (لآمنة): إنت حظك من السما يا آمنة.. إتعينك خلاص عند البيه المأمور.. وعيزك بجا زي ما فهمتك تبيضي وشّي

الشيخ (لزوجة المأمور): وأي حاجة تحصل منها يا ست هانم أنا ضامنها برجبتي..

زوجة المأمور: باين عليها بنت حلال.. فوت على البيه في المركز يدّيك الحلاوة

الشيخ: أستغفر الله.. حلاوتنا رضاكم يا ست هانم..

 

Medium Shot لآمنة تقبل يد زوجة المأمور، ثم تقف شمال الكادر والشيخ وزوجة المأمور في يمين الكادر

 

 

 

 

 

 

 cut

82

    الشيخ (Voice Over على الصورة) : بس يا ست هانم البيه المأمور ناسي شعبان خالص Medium Shot لهنادي تضحك للكاميرا "لآمنة"

 cut

83

    زوجة المأمور: إزاي؟

الشيخ: كل أول شهر أنتظر إسم ابني عليوة ينزل في كشف الغفر، ونايبي يطلع على شونة.. أنا سايج عليكي النبي تكلميه

زوجة المأمور: حاضر يا شعبانزز هوصّيه

Medium Shot لزوجة المأمور والشيخ وآمنة

 

 

 cut

84

    الشيخ (Voice Over على الصورة) : خلاص ضمنت إنّي هكيد العِدا Medium Shot لهنادي تنظر للكاميرا "لآمنة"

 cut

85

دخول موسيقى 10    الشيخ (لآمنة): زي ما وصّيتك..

 

زوجة المأمور: روحي يا آمنة امسكي فرختين من التأفيصة اللي هناك، وحصليني على جوّه..

آمنة: حاضر

صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : مثل ما دَريت فراجي لأمنا بالضحك، دَريت فراجي لهنادي بالضحك..

Medium Shot للشيخ يميل على آمنة، ثم يخرج من يمين الكادر

 ثم تتحرك زوجة المأمور تجاه آمنة

 

 

ثم تخرج هي الأخرى من يمين الكادر حتى تبقى آمنة بمفردها في قلب الكادر؛ فتتحرك للأمام تجاه الكاميرا Medium Close-up وتنظر شمال الكادر "إلى هنادي"

 cut

86

    صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : ودعيت لها..  Long Shot للشيخ مع هنادي يخرجون من باب الفيلا، وتتحرك معهم الكاميرا حركة بانورامية pan left

 cut

87

    صوت آمنة (Voice Over على الصورة) :ربنا يثبت أجدامها ويدّيها الحظ الزين.. Medium Close-up على آمنة تبتسم للكاميرا، وتحرك عينيعا من اليمين للشمال "نفس حركة هنادي"

 cut

88

    صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : ما خطرلي في بال Long Shot لهنادي وراء الشيخ نراهم عبر سور الفيلا يمشون وتتابعهم الكاميرا بحركة أفقية pan left

89

نهاية موسيقى 10    صوت آمنة (Voice Over على الصورة) : إيه اللي مخبياه لينا الأيام.. يا ترى لو كنت رحت للمهندس كان صابني اللي صابها..

ولّا كل واحدة منّا حظها مسطّر على الجبين

Medium Close-up على آمنة تنظر يمين الكادر

ثم تلف لتعطي ظهرها للكاميرا، وتنصرف للأمام

 dissolve

90

     

مشهد 21

نهار / داخلي

داخل فيلا المأمور 

 
  صوت بيانو   Medium Shot لآمنة تدخل من الباب ومعها الفراخ تتحرك للأمام بإتجاه الكاميرا، وتنظر حولها تستكشف البيت الجديد..

ثم تسمع صوت البيانو فتتوقف وتنظر شمال الكادر "إلى مصدر الصوت"

 cut

91

   

 

صوت الفراخ

 

 

خديجة: تعالي يا آمنة

Long Shot لآمنة تتحرك تجاه مصدر الصوت وتتحرك مهعا الكاميرا المحمولة hand-held cam من اليمين للشمال حتى تتوقف.. فنرى ابنة المأمور "خديجة" تعزف البيانو في خلفية الكادر

توقف خديجة العزف وتلتف لترى آمنة..

 cut

92

     

مشهد 22

نهار / داخلي

غرفة الضيوف فيلا المأمور

 
    خديجة: تعالي متخافيش..

إسمك آمنة مش كده؟

Medium Long Shot لآمنة تتحرك بخجل تجاه خديجة ومهعا الكاميرا pan left

 cut

93

   

 

 

 

 

صوت نهيق حمار

آمنة: خدامتك يا ست الهانم

خديجة: حلو إسم آمنة.. أنا اسمي خديجة

آمنة: تسلمي ويعيش خليكي

 

خديجة: بتبصّي على ايه؟

آمنة: ها بيدُج زي طبل علي أبو ابراهيم

خديجة: إنتي أول مرة تشوفي بيانو؟

آمنة: واسمها البيانا.. حلو

 

خديجة: دا خوجة الفرنساوي وصل

آمنة: والخوجة دا يبجَى إيه يا ست الهانم؟ حاجة بتمزّك بردَك؟

خديجة (ضاحكة): لأ دي حاجة بترطُن

amorce أو over shoulder shot حيث نرى خديجة rear وآمنة face بحجمMedium Shot

 

ثم ترجع خديجة مرة أخرى للعزف، فتتحرك آمنة نحو البيانو وتتحرك معها الكاميرا pan left وتنظر إليه بتعجب..

 

 

 

 

 

 

 

 

 cut

94

 
    زوجة المأمور: يلّا يا خديجة الخوجة وصل

خديجة: حاضر يا ماما

 

زوجة المأمور: وانت يا آمنة تعالي معايا.. عشان تحضري القهوة للخوجة والبرسيم للحمار

 

Medium Shot للأم تدخل عليهما الحجرة مع حركة كاميرا pan left

 

فتنهض خديجة من على البيانو وتخرج من يمين الكادر

 

ثم تخرج الإثنتين من يمين الكادر

 cut

95

     

مشهد 23

نهار / داخلي

داخل الفيلا المأمور

 
    زوجة المأمور: افتحي الباب يا آمنة

آمنة: طيب حاضر

 

الخوجة: Bonjour Mademoiselle

خديجة: صباح الخير يا أستاذ

خديجة (لآمنة): آمنة تعالي وحياتك..

Medium Long Shot للأم مع آمنة تخرجان من باب حجرة الضيوف مع حركة كاميرا pan right

فتتحرك آمنة نحو الباب مع حركة كاميرا pan left، وتفتح للخوجة..

 

تمر آمنة مرة أخرى بجانب حجرة الضيوف مع حركة كاميرا pan right

 cut

96

     

مشهد 24

نهار / داخلي

غرفة الضيوف فيلا المأمور

  
    خديجة (لآمنة): روحي إستعجلي القهوة وادّي دي لماما Long Shot لخديجة مع الخوجة ثم تدخل آمنة من يمين الكادر

ثم تعطي خديجة لآمنة علبة؛ فتمسكها آمنة لتطير في وجهها فتصرخ وتترك الفراخ وتجري فتضحك عليها خديجة..

 cut

97

 
    الخوجة: ! Mon Dieu Medium Shot لخديجة تضحك بشدة مع الخوجة الذي يبدو عليه الذهول

 cut

98


 محتوي صفحات الموقع ملكية فكرية ومن يقوم بالإقتباس والنشر بدون ذكر المصدر سوف يتعرض للمسأله القانونية

Copyright © 2001-2011 arabfilmtvschool.edu.eg,
All Rights Reserved
Dr. Mona El Sabban

 
 فيلم أرض الخوف
 فيلم الزوجـة الثانيـة
 فيلم سواق الأتوبيس
 فيلم باب الحديد
 فيلم الفلاح الفصيح
 فيلم الحرام
 فيلم المومياء
 فيلم العزيمة
 فيلم دعاء الكروان
 فيلم ناجي العلي
 فيلم احكى يا شهرزاد
 فيلم الكيت كات