New Page 1

وصف الصوت

وصف الصورة

م 

الموسيقى

المؤثرات

الحوار

 

 

    الأم: آمنة.. جربي هنه

الرقاصة: اييييه.. جالولك علينا حدادي بنخطف بنات الناس.. الرقاصة (لآمنة): والله ما حد هيميل بختك الا امك دي.. بيني وبينك يا صبية يوم ما يضيج بيكي الحال زنوبة خدامتك.. اسألي ألف من يدلك أنا فين

صوت الأم (Voice Over على الصورة): جولتلك جربي يا بت

Medium Shot لزنوبة وآمنة ونفيسة، والأم في العمق يمين الكادر

تسحب زنوبة آمنة للشمال مع حركة كاميرا pan left حتى تثبت الكاميرا عليهما في منتصف الكادر

 

تخرج آمنة من يمين الكادر وتظل زنوبة في منتصف الكادر

cut

139

  صوت الودع   

 

مرأة الودع: أبّاي.. بسم الله الرحمن الرحيم

هنادي: شايفة ايه يا خالة؟

مرأة الودع: اسمعي يا شابة.. في سكتك اتنين.. واحد من دمك بيريدك وهيئذيكي..

هنادي: جولي يا خالة جولي

مرأة الودع: والتاني أذاكي وروحه فيكي.. كده ولّا..

Medium Shot لآمنة تجلس وسط الأم وهنادي ونفيسة..

توشوش هنادي الودع ثم تعطيه لنفيسة..

 

 

تقلب نفيسة في الودع

 

 

تنهض الأم وتخرج من يمين الكادر

cut

140

  صوت الودع آمنة: كملي كملي

 

Close-up على وجهي آمنة وهنادي

cut

141

  صوت الودع  مرأة الودع: جدامك سكة سفر..

هنادي: سلامة ولّا ندامة

مرأة الودع: يفك ضيجتك ربنا ويغنمك السلامة يا جادر يا كريم

نفس تكوين لقطة 140 لكن بدون الأم

ترمي نفيسة الودع..

 

cut

142

     

مشهد 41

نهار / خارجي

طريق بجانب بيت العمدة

 
دخول موسيقى 16        Very Long Shot للخال "جابر" قادم من عمق الكادر وراءه جملين

cut

143

     

مشهد 42

نهار / داخلي

أسفل بيت العمدة

 
    الأم: هنادي.. جربي

 

آمنة: في ايه يمّاي

الأم: خالكو جابر وصل

هنادي (بصوت خافت): خالي

آمنة: اللي دلّه علينا مين؟

الأم: في السوق اللي فات بعتله مرسال

آمنة: ليه يمّاي؟

الأم: بلدنا أولى بينا

Medium Long Shot للأم واقفة شمال الكادر، وآمنة وهنادي جالسين في العمق

تتقدم آمنة وهنادي للأم

 

 

 

 

 

 

تتحرك الكاميرا chariot in تجاه هنادي.. فتخرج الأم من التكوين ويبقى وجهي هنادي وآمنة  في منتصف الكادر Medium Close-up

dissolve

144

     

مشهد 43

ليل / داخلي

غرفة في بيت العمدة

 
نهاية موسيقى 16     

سرينة قطار من بعيد

آمنة: عوزانا نرجع البلد تاني.. شفنا فيها ايه غير الأساوة والجفى وقلة الرحمة

هنادي: يا ريتها تنهد جبل ما نوصل.. أنا جلبي مش مطّمن يا آمنة.. خايفة أماي تفضحني وتجول لخالي

آمنة: لا تفولي يا شيخة..

هنادي: أنا ما مستبشرة خير.. الكلام اللي جالته ضرابة الودع ما يطمن

آمنة: شغلي الكلام الرمالي.. هم بتوع الودع بيعرفوا شيّ.. هم كلمتين ليكي ولغيرك.. كل راجل بين حرمتين.. وكل حرمة بين راجلين

هنادي: لكن أنا عارفة الراجلين.. اللي هيئذيني خالي.. وعارفة اللي أذاني وبيريدني..

آمنة: ربنا ينتقم منه

هنادي: ربنا يسامحه

آمنة: طالبة السماح

هنادي: ايوة

آمنة: لسّاكي ريداه

هنادي: ما جادرة أكرهه.. الود ودي أكرهه وأنساه

آمنة: بعد كل اللي جرى.. أني لو منك..

هنادي: لا تكملي يا آمنة.. هييجي يوم وتعرفي الحب

Medium Shot لآمنة وهنادي جالسين متكئين على عمود في منتصف الكادر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تتحرك الكاميرا chariot in تجاه آمنة Medium Close-up، فتخرج هنادي من التكوين Cadrage

cut

145

     

مشهد 44

ليل / داخلي

أسفل بيت العمدة

 
دخول موسيقى 17     الخال: وجوزك ياما فضح ولايا الناس.. واللي زرعه شر البنتين هيجمعوه شوك

الأم: شمتان يا جابر.. أنا بعتلك تغيتنا وترجعنا البلد.. وتلم عرضك

الخال: عرضي.. فين هو عرضي اللي بتحكي عنه

الأم: اسأل روحك عليه.. ياما جلتلك خاف الله يا جابر، داري الولايا.. جلت ما لكو حدانا جعاد.. وجاي بعد اللي كان تتحدت عن العرض

الخال: كلامك زين يا زهرة.. باكر الفجر نعاود البلد

Medium Shot للخال والأم واقفين وجههم للكاميرا

جابر يلف سيجارة أئناء كلامه

 

 

 

 

تتحرك الكاميرا تجاه وجه جابر Chariot In ليتحول حجم اللقطة الى Medium Close-up وتخرج زهرة من التكوين

dissolve

146

     

مشهد 45

نهار / خارجي

طريق زراعي

 
      Medium Shot للخال في مقدمة الكادر والأم يمين الكادر وآمنة وهنادي على الجمال وراءهم، وهم يتقدمون للأمام، وتتحرك معهم الكاميرا Chariot Out

dissolve

147

     

مشهد 46

نهار / خارجي

طريق زراعي بجانب نهر

 
      Long Shot للمجموعة تتقدم للأمام من زاوية مرتفعة، وتتابعهم الكاميرا بحركة بانورامية pan right وهم يقتربون

dissolve

148

     

مشهد 47

نهار / خارجي

طريق صحراوي

 
      Very Long Shot للمجموعة من وضع profile يتحركون تجاه يمين الكادر وتتحرك معهم الكاميرا pan right ونرى نخيل في خلفية الكادر..

يتوقفون فجأة

cut

149

     

 

الخال: نزلي أمك يا آمنة

هنادي: هنبيت هنه يا خال؟

الخال: عشان ترتاحي

 

Long Shot لآمنة واقفة بجانبها هنادي على الجمل، والخال والأم راكبة على الجمل في خلفية الكادر

يتقدم الخال من عمق الكادر نحو آمنة

تتحرك آمنة لعمق الكادر تجاه الأم

 

يتحرك الخال تجاه جمل هنادي ويشده من حبل في رقبته

cut

150

      Medium Shot لهنادي وهي تتأرجح بسبب طريقة جلوس الجمل

cut

151

     

هنادي: لا يا خال

Medium Shot لآمنة تنزل الأم من على الجمل

تنحني الأم للوراء ثم للأمام وتأخذ الشال من على ظهر الجمل

تنظر آمنة والأم يمين الكادر

cut

152

    هنادي: لا Medium Close-up للخال Face من زاوية منخفضة حامل سكين Amorce من رأس هنادي

cut

153

نهاية موسيقى 17     صوت الكروان   Medium Close-up لهنادي من زاوية مرتفعة ويد جابر تطعنها في قلبها بالسكين

154

    الأم: هنادي Long Shot لهنادي بجانب الخال وهي تسقط على الرمل مع حركة كاميرا tilt down

cut

155

      Medium Shot لآمنة تضع يديها على فمها، والأم ترمي الشال وتخرج من يمين الكادر

cut

156

    الأم: هنادي.. هنادي Long Shot للخال واقف بجانبه هنادي التي على الأرض وسط الكادر، وتدخل الأم من شمال الكادر وتمسك بهنادي

cut

157

  صوت الكروان

 

  Medium Shot لآمنة face تنظر يمين الكادر

cut

158

 

 

 

دخول موسيقى 18  

   

الأم: عملتها يا جابر

الخال: هنادي ما ينبكي عليها

الأم: هنادي.. هنادي

نفس تكوين لقطة رقم 157

تنظر الأم لجابر

 

تنظر لهنادي وتحضنها

cut

159

      نفس تكوين لقطة رقم 158

لكنها تشعر بدوار

cut

 
      لقطة ذاتية subjective shot لآمنة.. فالكاميرا تتحرك بشكل عشوائي وسريع على النخل ثم على الأرض

dissolve

160

     

مشهد 48

ليل / داخلي

حجرة النوم بالدار

 
نهاية موسيقى 18          Medium Close-up على وجه آمنة نائمة ثم تفتح عينيها

cut

161

     

الأم: سلامتك يا آمنة

لقطة ذاتية subjective shot لآمنة.. ترى فيها الفتيات من زاوية منخفضة وتتحرك الكاميرا pan right حتى تصل الى الأم في وسط الكادر

cut

162

    آمنة: وين هنادي.. هنادي.. هنادي كانت هنه وكلمتني.. وين هنادي..

الأم: ارتاحي.. ارتاحي

آمنة (باكية): ابعدي عني.. ابعدي عني.. ابعدوا كلتكم.. ابعدوا.. ابعدوا..

بتبكوا على.. بتبكوا علينا.. ما بكيتوا ليه زمان؟

Long Shot لآمنة نائمة على السرير حولها أمها والفتيات

تنهض وتجلس على السرير

 

 

cut

163

    آمنة (باكية): ما بكيتوا ليه زمان يوم ما طردتونا من ها البلد.. هنادي.. Medium Close-up على وجه آمنة في وسط الكادر

cut

164

    احدى الفتيات: نروح لحالنا يمكن تهدى Long Shot لآمنة جالسة على السرير بجانبها أمها والفتيات

تنصرف الفتيات تجاه الباب وتوصلهن مع حركة كاميرا pan right ثم تلتف مرة أخرى

cut

165

    آمنة (باكية): وين هنادي يمّاي.. وين هنادي يمّاي.. نفس تكوين لقطة 164

cut

166

    الأم: هدا أمر الله يا بنتي Medium Close-up على وجه الأم

cut

167

    آمنة: أمر الله ولّا أمر خالي يمّاي نفس تكوين لقطة 164

cut

168

    آمنة: ربنا ما أمر بالشر

الأم: خالكي غدرني.. وعدني بالستر وهو ناوي على الشر

Medium Shot للأم تتحرك face تجاه الكاميرا حتى تصبح في Medium Close-up

cut

169

    آمنة: ونتي نويتي معه.. جتلتيها معه.. جتلتوها انتو الاتنين نفس تكوين لقطة 164

cut

170

    الأم: لا.. لا يا آمنة.. لا تجولي كده Long Shot للأم ثم تتحرك للأمام وتقترب بسرعة من الكاميرا

cut

171

    آمنة: لا تلمسيني..

الأم: آمنة..

هنادي بنتي.. ماني جادرة أنام على جنب.. وجنب هنادي في التراب.. ربنا العالم بالعذاب اللي في جلبي..

Medium Shot للأم تقترب من هنادي، فتخرج الثانية من يمين الكادر حتى تبقى الأم واقفة بمفردها في وسط الكادر..

تجلس على السرير مع حركة كاميرا tilt down

cut

172

    آمنة: داعية عليكي يمّاي تتعذبي أكتر وأكتر.. ربنا ينتقم منك انتي وخالي واشوف فيكم يوم..

الخال: وبعدهالك

Medium Shot لآمنة من زاوية منخفضة..

ثم ترجع للوراء أثناء كلامها فيدخل الخال من يمين الكادر..

تفزع آمنة عند رؤيته وترجع للخلف..

cut

173

    آمنة: وين هنادي يا خال؟ تدخل آمنة من يمين الكادر مكملة لحركة الرجوع، حتى تصبح في مقدمة الكادر والأم في العمق

cut

174

    الخال: هنادي راحت في الوبى.. وانتي تعلمي هدا..  Medium Shot للخال يتقدم للأمام ويشير باصبعه تجاه الكاميرا

cut

175

    آمنة: داري اديك يا خال.. دم هنادي بينجط منهم.. نفس تكوين لقطة 174

cut

176

    الخال: جلتلك هنادي راحت في الوبى Medium Close-up للخال يرفع يده أمام الكاميرا

cut

177

  ضربة قلم آمنة: في الوبى

الخال (sound off): زهرة

يكمل ضربة القلم على وجه آمنة.. فتسقط على الأرض باكية وتحاول الأم أن تهدئها

تنهض وتخرج من يمين الكادر

cut

178

     

مشهد 49

ليل / داخلي

وسط الدار

179

دخول موسيقى 19      

الخال: يا زهرة أنا جعادي في البلد طال.. واذا فضلت في ريح بنتك هنخسر ونضيع.. أنا جايم في الفجر على الواحات.. وحسك عينك البنت لسانها يزلف وتتكلم.. الوبى اللي خد هنادي مش بعيد ياخدها التانية

يتحرك الخال من عمق الكادر الى مقدمته ليتحول الحجم إلى Medium Shot وتخرج الأم من باب الحجرة وتقف بجانبه

 

تتحرك الكاميرا chariot in على الأم فيخرج الخال من الكادراج

fade out

180

     

مشهد 50

نهار / خارجي

خارج الدار

 
    زهرة: السلامة يا جابر، يغنمك ويربحك ان شاء الله

جابر: وصيتك آمنة، راعي البنية.. ان ما طابت على يدك قسماً بالله أتاويها بيدي

fade in

Medium Shot لزهرة وجابر من زاوية منخفضة واقفين أمام الدار ويوجد جمل خلفهما

يتحرك جابر نحو الجمل ليرحل ومعه الكاميرا pan right

ثم تخرج زهرة من شمال الكادر

cut

181

     

مشهد 51

نهار / داخلي

داخل الدار

 
      تدخل زهرة من شمال الكادر profile وتتحرك معها الكاميرا pan right حتى تصبح rear

cut

182

     

مشهد 52

نهار / داخلي

حجرة آمنة

 

    زهرة: آمنة Long Shot زهرة في عمق الكادر face تنظر داخل الحجرة

cut

183

     

مشهد 53

نهار / داخلي

داخل الدار

 
    زهرة: آمنة.. انتي وين.. ما بتردي ليه..

آمنة..

نفس تكوين لقطة 182

ثم تتحرك للشمال مع حركة كاميرا pan left

184

     

مشهد 54

نهار / خارجي

خارج الدار

 
نهاية موسيقى 19     

 

    تخرج زهرة من باب الدار في Long Shot ثم تتحرك معها الكاميرا pan left مع tilt down ثم تتوقف وهي تنظر حولها

cut

185

     

مشهد 55

نهار / خارجي

الصحراء

 
دخول موسيقى 20  

 

    fade in

Very Long Shot لآمنة تجري مع حركة كاميرا pan left

cut

186

      تجري آمنة من عمق الكادر حتى تقترب من الكاميرا ويحدث pan left

dissolve

187

      تجري آمنة من عمق الكادرface  حتى تقترب من الكاميرا وتخرج من شمال الكادر

dissolve

188

     

مشهد 56

نهار / خارجي

سور فيلا المأمور

 
      تجري آمنة بجانب السور مع حركة كاميرا pan right حتى تصل الى البوابة rear

cut

189

      Medium Close-up على آمنة يظهر عليها التعب وتمسك في جدار البوابة

cut

190

    خديجة: آمنة Very Long Shot على خديجة في البلكونة، ثم tilt down على آمنة rear التي تسقط على الأرض

cut

191

     

مشهد 57

نهار / داخلي

داخل فيلا المأمور

 
   

خديجة: ماما.. ماما.. آمنة رجعت يا ماما

 

تنزل خديجة من على السلالم فرحة مع حركة كاميرا tilt down ثم تستكمل حركتها نحو الباب مع pan left

cut

192

     

مشهد 58

نهار / خارجي

خارج فيلا المأمور

 
     

خديجة: آمنة.. آمنة..

 

Long Shot لخديجة وهي تفتح خديجة الباب، ثم تفاجأ وتجري نحو آمنة مع حركة كاميرا بانورامية pan left حتى تصل إلى آمنة وتمسك بها وهي على الأرض

cut

193

     

خديجة: مالك يا آمنة.. يا آمنة مالك... ردي عليا يا حبيبتي

 

نفس تكوين اللقطة السابقة انما بحجم أضيق Medium Close-up للاثنتين

آمنة مغمى عليها وخديجة تحاول أن تفوقها

dissolve

194

     

مشهد 59

نهار / داخلي

حجرة خديجة

 
    زوجة المأمور: لا.. دنتي عال أوي دلوقتي

آمنة: أشكر فضلك يا ست

زوجة المأمور: تعرفي انك شغلتينا وأعدنا ندور عليكي في كل حتة.. ولمّا شعبان ألنا انكو سبتو الأوضة.. قلنا اخص عليها، كده تمشي من غير ما تقول خلتكم بعافية

آمنة: أصل اختي كانت في الخطر، وخدناها ورحنا البلد

زوجة المأمور: وازيها دلوقت

آمنة: قابلت ربها يا ست.. قابلت ربها

زوجة المأمور: معلش يا بنتي.. ده أمر الله

خديجة: كفاية يا آمنة عشان خطري.. كفاية

 

 

 

Medium Shot لآمنة وخديجة وزوجة المأمور

 

 

تتحرك الكاميرا chariot in على آمنة لتصبح Medium Close-up

 

 

dissolve

195

     

مشهد 60

نهار / خارجي

البلد

 
نهاية موسيقى 20    

زهرة: ابنيتين ملاح زين عرايس.. واحدة اسمها هنادي والتانية آمنة.. ما شفتيهن يا صبية؟

الفلاحة: لا يا خالة

زهرة: آآي.. كانوا معايا تاهوا

 

يا بنات.. نادوها يا بنات.. جلولها امها.. امها هتموت بحصرتها.. ضناي.. سمعاها بتنادي عليّا.. أماي أماي.. هنادي.. آمنة.. هنادي.. آمنة..

Long Shot لزهرة تائهة ويبدو عليها الجنون تمشي في pan left حتى ترى فلاحة جالسة على الأرض فتجلس بجانبها

 

تنهض من على الأرض مع tilt up ثم تتحرك لليمين مع pan right لترى فتاتين

ثم تتركهن وتتحرك نحو الأفق وتشاور في الهواء

 

fade out

196


 محتوي صفحات الموقع ملكية فكرية ومن يقوم بالإقتباس والنشر بدون ذكر المصدر سوف يتعرض للمسأله القانونية

Copyright © 2001-2011 arabfilmtvschool.edu.eg,
All Rights Reserved
Dr. Mona El Sabban

 
 فيلم أرض الخوف
 فيلم الزوجـة الثانيـة
 فيلم سواق الأتوبيس
 فيلم باب الحديد
 فيلم الفلاح الفصيح
 فيلم الحرام
 فيلم المومياء
 فيلم العزيمة
 فيلم دعاء الكروان
 فيلم ناجي العلي
 فيلم احكى يا شهرزاد
 فيلم الكيت كات