تفريغ فيلم ( ناجى العلى )
بطولة : نور الشريف
أخراج : عاطف الطيب
قصة الفيلم : تدور أحداث الفيلم عن رسام الكاريكاتير الفلسطينى ناجى العلى و عن حادثة أغتياله و ماتعرضت له لبنان و فلسطين من دمار على يد إسرائيل

 

م وصف الصورة وصف الصوت
    الحوار المؤثرات الموسيقى
1 خلفية سوداء
ظهور تدريجى للعناوين على خلفية سوداء
 تتوجه أسرة فيلم ناجى العلى الى الجيشين السورى و اللبنانى بالشكر لما قدماه من إمكانيات ساهمت فى إنجاز هذا العمل القومى
إختفاء تدريجى(fade out )

    بدايه موسيقى
       


       


       


  
       


       


       


       


       


       


       


  

       


       


       



       

2 شاشة سوداء
ظهور تدريجى (fade in)
طبع مزدوج superimpose للسماء مع لوحات الفيلم
مجلة فن و إن بى فيلم يقدمان
لقطة extreme long shot مع حركة رأسية tilt down
ليظهر مجموعة من الغنم
أختفاء تدريجى (fade out )
   
3 ظهور تدريجى (fade in)
نور الشريف
إختفاء تدريجى (fade out )
   
4 ظهور تدريجى للأسماء
فى فيلم عاطف الطيب
إختفاء تدريجى (fade out )
   
5 ظهور تدريجى (fade in)
ناجى العلى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
6 ظهور تدريجى(fade in)
ليلى جبر
إختفاء تدريجى (fade out )
   
7 حركة  حركة أفقية بانورامية pan left ليظهر فى الكادر شخص مع الغنم
ظهور تدريجى ل(fade in)
محمود الجندى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
8 ظهور تدريجى (fade in)
أحمد الزين
إختفاء تدريجى (fade out )
   
9 ظهور تدريجى (fade in)
تقلا شمعون
إختفاء تدريجى (fade out )
   
10 حركة بانورامية أفقية pan right لمتابعة حركة الشخص مع الغنم ... ويبدأوا فى التحرك تجاه الكاميرا
ظهور تدريجى (fade in)
المؤثرات الخاصة
الدسوقى محمود
إختفاء تدريجى (fade out )
   
11 ظهور تدريجى(fade in)
المخرج المساعد
آمالى بهنسى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
12 ظهور تدريجى (fade in)
مكساج مهندس
مجدى كامل
إختفاء تدريجى (fade out )
   
13 ظهور تدريجى(fade in)
مدير الأنتاج
نعمة بدوى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
14  حركة بانورامية أفقيةpan left لمتابعة الحركة
ظهور تدريجى (fade in)
ديكور و ملابس
غازى قهوجى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
15 ظهور تدريجى (fade in)
المنتج المنفذ
رؤوف عبد الهادى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
16 pan right لمتابعة الحركة
ظهور تدريجى (fade in)
الأشراف السياسى
وليد الحسينى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
17 ظهور تدريجى (fade in)
الموسيقى التصويرية
مودى الأمام
إختفاء تدريجى(fade out )
   
18 pan left حركة بانورامية أفقية لمتابعة الحركة
ظهور تدريجى (fade in)
مونتاج
أحمد متولى
إختفاء تدريجى (fade out )
   
19 ظهور تدريجى (fade in)
مدير التصوير
محسن أحمد
إختفاء تدريجى (fade out )
   
20 ظهور تدريجى (fade in)
تأليف
بشير الديك
إختفاء تدريجى (fade out )
   
21 يقترب الصبى و الغنم ليصبح الحجمLong shot لقطة عامة
ظهور تدريجى (fade in)
المنتج الفنى
نور الشريف
إختفاء تدريجى (fade out )
   
22 ظهور تدريجى (fade in)
إخراج
عاطف الطيب
خرج الصبى و الغنم من الكادر
إختفاء تدريجى (fade out )
CUT
         نهاية موسيقى
  مشهد (1)
نهار / خارجى
احدى بلكونات بيوت القرية
     
23 حركة رأسية  Tilt up لسيدة تدق الهون حتى تصبح فى حجم لقطة قريبة متوسطة Mcs
وتجلس خلفها سيدة أخرى
Cut قطع
السيدتان تغنيان - دق الهون  
24  لقطة عامهLong shot لسيداتان و رجل تسير فى الشارع  وتأتى سيارة من أمامهم
cut قطع
  - السيارة  
25 Long shot لقطة عامة
 لسيدة تدق الهون و تجلس خلفها سيدة أخرى .. و نرى سيدة تدخل خلفهما من الباب لتأخذ برطمان من أمامها ثم تخرج مرة أخرى من الباب
zoom للسيدة حتى يصبح حجمها  لقطة قريبة متوسطة Mcs ويبدو على وجهها الاصتنات لشىء ما

CUT قطع
  - دق الهون



- دق الهون مع صوت السيارات
 
26 لقطة عامة متوسطة Mls لمجموعة من السيارات يظهر فيها أشخاص يحملوا أسلحة
CUTقطع
  - السيارات
               



               


               


 - السيارات و القنبلة

 
27 Long shot لقطة عامة لمبنى
CUT قطع
   
28 لقطة عامة متوسطة Mls
للسيارات وبها أشخاص و أحدهم يلقى شىء ما بيده
CUT قطع
   
29 long shot لقطة عامة للمبنى وهو ينفجر
CUT قطع
   
30 حركة تتبع خارج الاستوديو Tracking  لمجموعة من الناس وهم يجروا ثم تظهر سيده بحجم لقطة عامه long shot إلى ان تصبح بحجم لقطة عامة متوسطةMLS
CUT قطع
  -تفجيرات و خطوات ناس و صراخ ناس
               



               




               



               



               


 
31  لقطة عامة جداًVery long shot لصبى يجرى و يرعى الغنم
CUT قطع
   
32  لقطة عامة جداًVery long shot لاحد المنازل يخرج أصحابها مع بقرتهم يحملون عليها متاعهم... و الناس تجرى من أمامهم
CUT قطع
   
33 لقطة متوسطة MS... لمجموعة من الناس تجرى
Cut قطع
   
34 لقطة قريبة CU .... لسيدة تغلق باب بيتها بمفتاح
CUT قطع
   
35  لقطة عامة جداًvery long shot لاشخاص يجروا .. ثم تنفجر قنبلة وسطهم
CUT قطع
   
36 Long shot لقطة عامة و زاوية منخفضة low angle  لمجموعة من الناس تجرى .. ثم حركة بانورامية أفقية pan right لنرى أحد الأشخاص يسقط


 على الأرض
CUT قطع
      بداية الموسيقى

       


       



       


       

37  لقطة عامةlong shot , وحركة ذراع الكاميرا Boom لمجموعة من الناس تجرى
CUT قطع
 
38 long shot  لقطة عامهلفتاة صغيرة تمشى . حتى تصبح فى حجم لقطة متوسطسة قريبة MCS
، وحركة تتبع خارج الاستوديو Tracking تتابع حركة الفتاة
CUT قطع
 
39 long shot لقطة عامه لمجموعة من الناس يتصدرهم رجل و أمراة ويسقط من يد الرجل شىء ، ثم حركة رأسية tilt down لمتابعة ما يسقط منه
CUT قطع
 
40 close up لقطة قريبة لدمية ملقاة على الارض تدوسها الاقدام
CUT قطع
 
41 لقطة عامة جداً very long shot لمجموعة من الناس تجرى و يتصدرهم رجل بحصان ... و الزاوية المرتفعة High- angle shot
... وحركة الرافعة crane
CUT قطع
 
42 long shot لقطة عامة لعائلة تغادر منزلها و رجل يحمل سيدة حامل ليضعها على عربة يجرها حصان... وحركة تتبع خارج الاستوديوtracking تتابع حركة العربه
CUT قطع
   
43 لقطة متوسطة MS للسيدة و هى تمسك بالعربة الخشبية التى يجرها حصان
CUT
   
44 لقطة بعيدة ELS .. وحركة تتبع خارج الاستوديو Tracking حتى يظهر فتى فى لقطة عامه long shot .. و زاويةFull rear
CUT قطع
      بداية موسيقى
       


45 لقطة قريبة جداً VCU للفتى .. بزاوية Full front face ثم يدور الفتى ليصبح بزاوية Full rear... و زاوية منخفضة low angle   ويستمر فى المشى حتى يصبح بحجم لقطة عامة long shot
CUT قطع
 
  مشهد(2)
نهار داخلى
(منزل ناجى
     
46 لقطة قريبة جداً Vcu ليد ترسم ، زاوية مرتفعة High- angle ، وحركة ذراع الكام Boom ليظهر ناجى فى حجم لقطة متوسطة قريبةMcs وهو يتصفح رسوماته
CUT قطع
  - موسيقى صادر من كاسيت  
47 لقطة عامة LS لناجة يغلق الكاسيت ويحمل أوراقة ، وحركة كاميرا محمولة باليد Hand cam لنتابع ناجى وهو يرتدى ملابسه ويخرج من الغرفة فتلقى باته التحية .. ثم يتحدث إلى زوجته فى حجم لقطة عامة
Ls
CUT قطع
الابنة : صباح الخير يا بابا
ناجى : صباح الخير حبيبتى
الابنة (2): صباح الخير يابابا
الزوجة : على وين يا ناجى
ناجى :على وين بدى روح .. طبعا عالجريده
الزوجه: كل يوم بدك تطلع بنفس الموعد
   
48 ناجى و زوجته يتحدثان فى لقطة over shoulder shot ثم يتحرك وهما يتحدثان ، وحركة كاميرا محمولة باليد Hand cam  ... حتى يصل ناجى إلى أبنه وهو يرسم
CUT قطع
الزوجة : وبنفس الطريق يعنى بدك يقتلوك
ناجى : خليها على الله يا أم خالد .. الموضوه أنتهى خلاص
ناجى إلى أبنه : شو بترسم
الأبن : برسم حنظله شو رأيك
   
49 ناجى و زوجته فى لقطة متوسطة Ms ولقطة   Objective shot
..... و يظهر أبنه الكبير فى الخلف
ثم يتحرك ناجى تجاه باب الشقة و يتحدث إلى ابنه... ثم يفتح الباب و يغادر... و تحدثه  زوجته
CUTقطع
الزوجة : كيف أنتهى الموضوع .. و أمبارح بس مهددينك عالتليفون
ناجى : يا مرأة خليهم خايفين منى ... ليش بدك تخوفينى منهم
الزوجة : على الاقل غير مواعيد خروجك
ناجى : حاضر ماما.... ما تخافى... من بكرة
الابن : تحب أجى معك
ناجى : ونترك البيت بدون رجال .... سلام
الابن : مع السلامة
الزوجة : طمنى أول ما بتوصل
ناجى : ان شاء الله
- فتح الباب وغلقه  
  مشهد (3)
نهار خارجى
( طريق عام)
     
50  حركة رأسيةTilt down لننتقل من السماء إلى طريق عام تسير به السيارات فى حجم لقطة بعيدة ELS.... ثم حركة بانورامية أفقية Pan left
CUT  قطع
صوت ناجى : ولدت حيث ولد المسيح بين طبرية و الناصرة ...فى قرية الشجرة بالجليل الأعلى .... أخرجونا من هناك وعمرى عشرة سنوات عام 48 إلى مخيم عين الحلوة بلبنان    
51 لقطة قريبة CU لناجى وهو يقود سيارته ..فى زاوية جانبية side angle
وحركة تتبع خارج الاستوديو
Traveling
CUT قطع
صوت ناجى : أذكر هذه السنوات العشر أكثر مما أذكر بقية عمرى - أغنية صادر من  كاسيت السيارة  
52 لقطة ذاتية Subjective shotحيث ينظر ناجى للطريق فنرى مساحات الزجات وهى تعمل
CUT قطع
صوت ناجى : أعرف العشب و الحجر ... و الظل و النور هناك... لا تزال صورها ثابتة فى محجر العين - أغنية من كاسيت السيارة  
53 لقطة قريبة CU لناجى و هو يقود سيارته ويدخن سيجارة ... فى زاوية جانبية SIde angle و حركة مصاحبة Traveling... ثم ينظر إلى المقعد بجانبه
CUT قطع
صوت ناجى : كأنها حفرت حفراً - أغنية من كاسيت السيارة  
54 لقطة متوسطة قريبة MCS للجريدة و الرسومات على المقعد و تظهر يد ناجى و هى تتصفحها
CUT قطع
صوت ناجى : أرسم .. لا أكتب أحجبة ... لا أحرق البخور ... و لكننى فقط أرسم - أغنية من كاسيت السيارة  
55 لقطة قريبة CU لناجى و هو يقود سيارته ويدخن سيجارة ... فى زاوية جانبية SIde angle ..ثم  حركة بانورامية أفقية Pan left.. و لقطة ذاتية Subjective shotحيث ينظر ناجى للطريق
CUT قطع
صوت ناجى : إذا قيل أن ريشتى تشبه مبضع الجراح أكون قد حققت ما حلمت طويلاً بتحقيقه...كما أننى لست مهرجاً ولست شاعر قبيلة... أى قبيلة... لست محايداً .. أنا منحاز لمن هم تحت - أغنية من كاسيت السيارة  
56 لقطة عامة جدأ Vls .. لنرى سيارة وهى تصطف
CUT قطع
صوت ناجى: لمن ينامون فى مصر بين قبور الموتى .... ولمن يخرجون من حوارى الخرطوم يمزقون بأيديهم سلاسلهم... و لمن يقرأون  سيارة وهى تسير  
57 لقطة عامة متوسطة MLS لناجى و هو فى السيارة ويستعد للخروج منها ثم يفتح الباب و ينزل من السيارة... ثم حركة بانورامية أفقية Pan left لنتابع ناجى و هو يتجه إلى الرصيف .. فى زاوية منخفضة Low angle و Full rear
CUT قطع
صوت ناجى : كتاب الوطن بالمخيمات....... أنا ناجى العلى .... رسام الكريكاتير العربى.. من فلسطين -  سيارات تسير فى الشارع
-  باب سيارة يغلق
- عصافير
- خطوات أقدام
 
58 لقطة قريبة CU لناجى ... و مواجهةFull front face 
Cut  قطع
  -  خطوات أقدام  
59 لقطة عامة جداً VLS... و لقطة ذاتية Subjective shotحيث ينظر ناجى للرصيف أمامه
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
60 يظهر شخصان فى لقطة عامة متوسطة MLS ... و Full rear .. ونرى ناجى فى مواجهتهم من بعيد
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
61 لقطة قريبة CU لشخص يضع يديه فى جيوبه ...
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
62 لقطة قريبة CU لناجى ... و مواجهةFull front face 
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
63 لقطة قريبة CU لشخص يضع يديه فى جيوبه ...
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
64 لقطة متوسطة MS لشخص من الخلف و هو يشهر المسدس فى وجهه ناجى
CUT قطع
  -  خطوات أقدام  
65 لقطة شديدة القرب ECU لفتحة المسدس وهو تنطلق منه الرصاصة
CUT قطع
  -  أطلاق رصاص  
66 لقطة قريبة CU لناجى وهو يصاب بالرصاصة
CUT قطع
  -  أطلاق رصاص  
67 لقطة عامة LS لسيارة مسرعة يركب بها من أطلق الرصاص على ناجى ... و تنطلق السيارة
CUT قطع
  -  سيارة مسرعة  
68 لقطة قريبة CU لأوراق تتساقط من يد ناجى ... و حركة رأسية Tilt down لنرى الاوراق على اللارض
CUT قطع
      بداية موسيقى

 

69 لقطة قريبة CU لناجى و هو ملقى على الارض...و زاوية مرتفعة Hight angle
fade to white
   

 
70 مشهد 4
نهار خارجى
(الشارع فى الطريق للمستشفى)
   

 
71 لقطة عامة Vls لسيارات الاسعاف .. و حركة تتبع خارج الاستوديو tracking لمتابعة السيارة حتى تقف
Cut قطع
   سيارة أسعاف

 
72 لقطة عامة متوسطة Mls لرجال الاسعاف يخرجون ناجى من السيارة
cut قطع
        انتهاء موسيقى 
73 لقطة عامة جداً Vls للممرضات وهم يأخذن ناجى إلى غرفة العمليات.. وحركة تتبع داخل الاستوديو dolly لنرى الممرضات يدخلن غرفة العمليات
Cut قطع
  السرير الذى يرقد عليه ناجى و هو يجر على الارض  
  مشهد (5)
نهار خارجى
(المخيم )
     
74 حركة رأسية  Tilt up ..و لقطة بعيدة Els لنرى جبل يسير علية أشخاص
CUt قطع
        بداية موسيقى

75 لقطة متوسطة Ms لناجى وهو طفل يسير ويأكل ساندويتش
Cut قطع
   

 
76 لقطة متوسطة MS لسيدة و تستند عليها سيدة أخرى
CUt قطع
   

 
77 لقطة عامة جداً VLSلناس تسير
CUt قطع
   أقدام للناس و للحيوانات وهى تسير على أرض الجبل الصخرى

 
78 لقطة بعيدة ELS للناس وهى تسير
CUt قطع
    أقدام للناس و للحيوانات وهى تسير على أرض الجبل الصخرى

 
79 لقطة متوسطة Ms لناجى وهو طفل يسير ويأكل ساندويتش
Cut
   

 
80 لقطة متوسطة MS لسيدة و تستند عليها سيدة أخرى تصرخ
CUt قطع
   صراخ سيدة

 
81 لقطة عامة متوسطة Mls لرجل يأتى مسرعاً بحصانه
CUt قطع
الرجل للسيدة : شو فى ؟  

 
82 لقطة متوسطة MS لسيدة و تستند عليها سيدة أخرى
CUt قطع
السيدة للرجل : روح روح .. ما فى شى  

 
83 لقطة عامة جداً VLSلناس تسير و تنزل من على الجبل 
CUt قطع
   

 
84 لقطة متوسطة قريبة Mcs لناجى .. و الأمطار تتساقط عليه
CUt قطع
        انتهاء موسيقى
  مشهد (6)
نهار خارجى
(المخيم )
     
85 لقطة عامة جداً Vls  لأشخاص يثبتون لوحة كتب عليها ( مخيم عين الحلوة ) .. ثم crane متحرك لنرى المخيم من مستوى أعلى  
CUt قطع
  -  رياح شديدة
-  أقدام الحصان
 
86 لقطة عامة LS ... لأشخاص  تسير فى المخيم
CUt قطع
     
87 لقطة عامة Ls و حركة PanLeft للمخيم زز فنرى اشخاص ينصبون خيامهم
CUt قطع
    -  رياح شديدة
-  أقدام للناس واقدام الحصان على أرض جبليه صخرية
 
88 لقطة متوسطة قريبةMCS ..و Tiltup لنرى ناجى و ه وطفلاً يساعد فى تثبيت الخيمة
CUt  قطع
   - رياح شديدة
-  أقدام للناس واقدام الحصان على أرض جبليه صخرية
 
89 لقطة عامة Ls لسيدة حامل ملقاة على الارض وتصرخ .. حركة تتبع خارج الاستوديو Tracking للاقتراب من السيدة
CUt قطع
  -  رياح شديدة
-  أقدام للناس واقدام الحصان على أرض جبليه صخرية
-  صراخ السيدة
 
90 لقطة عامة جداً Vls للمخيم و زاوية مرتفعة HIgh angel
CUt قطع
  - صراخ السيدة    بداية موسيقى

91 لقطة عامة متوسطة Mls لاشخاص يحملون السيدة التى تصرخ إلى داخل الخيمة... وناجى وهو طفلاً ينظر اليهم من جانب الخيمة.. حتى سصبح ناجى فى حجم لقطة فريبة CU وزاوية جانبية Side angle
CUt قطع
  - صراخ السيدة
-  تساقط الامطار

 
92 لقطة قريبة لناجى CU وهو ينظر داخل الخيمة
CUt قطع
  -  بكاء لطفل رضيع

 
93 لقطة عامة Ls لأشخاص فى الخيمة وسيدة تمسك بالطفل المولود ...
CUT قطع
السيدة : بسم الله ما شاء الله .. ولد يا صالح .. ولد -  بكاء لطفل رضيع

 
94 لقطة متوسطة قريبة MCs لناجى و هو تحت الأمطار
CUt قطع
   

 
  مشهد (6)
داخلى
(المستشفى)
   

 
95 لقطة عامة متوسطة Mls لناجى وهو على سرير المستشفى
CUt قطع
  -  جهاز القلب

 
96 tilt down حركة رأسية .. ثم حركة بانورامية أفقية Panright لنرى الاجهزة المحيطة بناجى فى غرفة المستشفى
CUt قطع
    - انتهاء موسيقى
  مشهد (7)
داخلى
(الجريدة)
     
97 لقطة عامة Ls لرجل يجرى مسرعاً حتى يدخل غرفة مكتب
CUt قطع
الرجل للموجودين بالغرفة : خبر سىء يا شباب
- أحد الموجودين بالغرفة : خير؟؟؟
-  أقدام الرجل وهو يجرى  
98 لقطة متوسطة قريبة Mcs للرجل
cut قطع
- الرجل : أغتالوا ناجى العلى بلندن    
99 لقطة متوسطة قريبة  Mcs لسيدة تقف
CUt قطع
- السيدة : ناجى!!        بداية موسيقى

  مشهد (8)
داخلى
(المستشفى )
   

 
100 لقطة متوسطة Ms لناجى وهو على سرير المستشفى
CUt قطع
   -  جهاز القلب

 

 محتوي صفحات الموقع ملكية فكرية ومن يقوم بالإقتباس والنشر بدون ذكر المصدر سوف يتعرض للمسأله القانونية

Copyright © 2001-2011 arabfilmtvschool.edu.eg,
All Rights Reserved
Dr. Mona El Sabban

 
 فيلم أرض الخوف
 فيلم الزوجـة الثانيـة
 فيلم سواق الأتوبيس
 فيلم باب الحديد
 فيلم الفلاح الفصيح
 فيلم الحرام
 فيلم المومياء
 فيلم العزيمة
 فيلم دعاء الكروان
 فيلم ناجي العلي
 فيلم احكى يا شهرزاد
 فيلم الكيت كات